العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث

 

( نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد )

 

عدد الروايات : ( 22 )

 

( صحة سند هذه الرواية لدى السنة )

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - طلحة والزبير جارا النبي (ص) في الجنة 

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 364 )

 

5618 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن سنان القزاز ، ثنا : إسحاق بن ادريس ، ثنا : محمد بن حازم ، ثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله ابن الزبير ، عن أبيه ، قال : أرسلني رسول الله (ص) في غداة باردة فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

ضعف سند هذه الرواية لدي الشيعة )

 

الحديث :

 

العلامة المجلسي - بحار الأنوار

 الجزء : ( 101 ) - رقم الحديث : ( 49 )

 

12 - برواية ابن أبي عياش عنه ، قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) ، قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة ، فكان رسول الله (ص) ينام بين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتهم ويقوم رسول الله (ص) فيصلي.

 

سبب ضعف الرواية : أبان ابن أبي عياش.

 


 

ابن داود الحلي - رجال ابن داود  

رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )

 

- .... أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوار ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم ، عن سليم ابن قيس والاشكال في الشخص الذي روى ، عن سليم وهو أبان ، قال ابن أبي داود الحلي : ( سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ... ( غض ) - أي الغضائري - كتابه موضوع.

 

- .... وقال في ترجمة أبان بن عياش : ( ضعيف ، قيل : أنه وضع كتاب سليم بن قيس ).

 

- .... وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال : ـ ( رغض ) ـ أي الغضائري ـ لم يرو عنه الا أبان بن أبي عياش وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه الا موضوعا.

 


 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال -

 رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )

 

- .... قال الحلي : وقد ذكرنا له ابن عقدة في رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية فيه وعلى ذلك علامات تدل  على ما ذكرناه.

 

- .... وقال في ترجمته لأبان : تابعي ضعيف جدا روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن الحسين (ع) لا يلتفت إليه.

 

- .... وقال في ترجمته : والأبقوي عندي التوقف فيما يرويه لشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف.

 

- .... وكذا ، قال : شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال ، قال : ضعيف.

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 )

 

- .... وقال الأردبيلي : أبان بن أبي عياش : تابعي ضعيف.

- .... عدم رواية غير أبان.

 


 

السيد علي البروجردي - طرائف المقال

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )

 

6556 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ضعيف ( ين قر ق وزاد صه ، عن غض ) روى ، عن أنس بن مالك ، روى ، عن ين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.

 


 

الشيخ مرتضى الحائري - الخمس

 رقم الصفحة : ( 646 )

 

- .... وأما الثاني فلان أبان بن أبي عياش مرمي بالضعف وبجعل كتاب سليم ، والله العالم.

 


 

مولى محمد سالح المازندراني - شرح أصول الكافي

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 /  307 )

 

- .... أبان بن أبي عياش : بالشين المعجمة ، قال ابن الغضائري : هو ضعيف ، وقال : السيد علي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهب ثم رجع ، وكان سبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس.

 

- .... أبان بن أبي عياش : بالعين المهملة والشين المعجمة ، وإسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة والياء الساكنة المنقطة تحتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعيف روى ، عن أنس ابن مالك وعن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه هكذا نقله العلامة ، عن ابن الغضائري ، وكذا ، قال : قال شيخنا الطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال : إنه ضعيف.

 


 

الشيخ الطوسي - الغيبة

 رقم الصفحة : ( 137 )

 

- .... أبان بن أبي عياش ، ( هامش ) - عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلا : أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف ، بصري.

 


 

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي

 رقم الصفحة : ( 126 )

 

- [ 1264 ] 36 - .... أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف.

 


 

الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 )

 رقم الصفحة : ( 277 )

 

- .... وهذا أبان بن أبي عياش رجل صالح كان من العباد ، وهو كذاب.

 


 

الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم أحاديث الامام المهدي (ع)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 564 )

 

- .... أبان بن أبي عياش : وهو متروك.

 


 

علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية في تخريج أحاديث الهداية

 رقم الصفحة : ( 233 / 266 )

 

- .... ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبي عياش ضعيف.

 

- .... المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ، والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ( الحجرات : 6 ) } والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ، وتقدم الكلام فيه ( صه ).

 


 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال

 رقم الصفحة : ( 325 )

 

3 - أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ، والشين المعجمة - وإسم أبي عياش ، فيروز - بالفاء المفتوحة ، والياء المنقطة تحتها نقطتين الساكنة ، وبعدها راء ، وبعد الواو زاي - تابعي ضعيف جدا ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا ، قاله ابن الغضائري.

 


 

الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي

 رقم الصفحة : ( 253 )

 

- .... أما طعنه في أبان بن أبي عياش فقد ورد في رجال العلامة أيضا في : 206 رقم 3 فقال : تابعي ، ضعيف جدا ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.

 

- .... ثم أن الشيخ الطوسى قد ضعف أبان بن أبي عياش في رجاله : 106 رقم 36 عند ذكره له في أصحاب الباقر (ع).

 


 

التفرشي - نقد الرجال

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )

 

10 / 2 - .... أبان بن أبي عياش فيروز : تابعي ضعيف ، من أصحاب علي بن الحسين والباقر والصادق (ع) رجال الشيخ ، تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه.

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواد

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

 

- .... أبان بن أبي عياش فيروز تابعي ضعيف [ ين. قر. ق ] وزاد [ صه ] ، عن [ غض ] روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه.

 


 

أبو الهدى الكلباسي - سماء المقال : في علم الرجال

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 28 )

 

- .... كما ذكر في ترجمة أبان بن عياش - بعدما حكى عن العقيقي من أنه كان شيخا متعبدا ، له نور يعلوه : الأبقوي عندي ، التوقف فيما يرويه ، بشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف وكذا شيخنا الطوسي.

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث

 الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 235 )

 

22 - أبان بن أبي عياش فيروز : عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) ، وقال : - عند ذكره في أصحاب الباقر (ع) تابعي ضعيف ، وعند ذكره في أصحاب الصادق (ع) : البصري تابعي ، وقال ابن الغضائري : أبان بن أبي عياش - وإسم عياش هارون - تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.

 

- الوجه الثالث : أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعيف ، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقد ضعفه ابن الغضائري ، فلا يمكن الاعتماد على كتاب سليم بن قيس.

 


 

عبد الحسين الشبستري - أصحاب الامام الصادق (ع)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 30 )

 

- .... ابن أبي عياش : أبو إسماعيل أبان ابن أبي عياش فيروز ، وقيل دينار البصري ، العبدي ، مولى عبد القيس ، محدث امامي تابعي ضعيف الحديث ، وإليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس ، ضعفه العامة.

 


 

يحيى بن معين - تاريخ ابن معين

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 117 )

 

3625 - سمعت يحيى يقول ، قال لي عفان ، قال لي أبو عوانة جمعت أحاديث الحسن ، عن الناس ، ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها ، قال يحيى : وهو متروك الحديث يعني أبان.

 


 

حمزة بن يوسف السهمي - تاريخ جرجان

 رقم الصفحة : ( 551 )

 

- .... وعن يحيى بن معين ، قال : أبان بن أبي عياش متروك الحديث.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث