العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

 ( فــــــــــــدك )

 

عدد الروايات : ( 33 )

 

ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

كتاب التفسير - سورة حم عسق

الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 192 )

 

3705 - وقال أبي يعلى : قرأت على الحسين بن يزيد الطحان ، قال : هذا ما قرأت على سعيد بن خثيم ، عن فضيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة ، وأعطاها فدكا.

 


 

الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الإسراء : 25 - تفسير قوله تعالى :

{ رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا }

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج البزار ، وأبو يعلي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

 

- .... وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أقطع رسول الله (ص) فاطمة فدك ، قال ابن كثير : بعد أن ساق حديث أبي سعيد هذا ما لفظه ، وهذا الحديث مشكل لو صح اسناده لأن الآية مكية وفدك إنما فتحت مع خيبر سنة سبع من الهجرة فكيف يلتئم هذا مع هذا.

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - ومن مسند أبي سعيد الخدري

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 334 )

 

1075 - قرأت على الحسين بن يزيد الطحان هذا الحديث ، فقال : هو ما قرأت على سعيد بن خثيم ، عن فضيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا النبي (ص) فاطمة وأعطاها فدك.

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - ومن مسند أبي سعيد الخدري

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 534 )

 

1409 - قرأت على الحسين بن يزيد الطحان ، حدثنا : سعيد بن خثيم ، عن فضيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا النبي (ص) فاطمة وأعطاها فدك.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الإسراء : 26

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 273 / 274 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج البزار ، وأبو يعلي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

 

- .... وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس (ر) ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أقطع رسول الله (ص) فاطمة فدكا.

 


 

السيوطي - لباب النقول في أسباب النزول - سورة الإسراء : 26

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 123 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أخرج الطبراني ، وغيره ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما انزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك ، قال ابن كثير : هذا مشكل فانه يشعر بأن الآية مدنية والمشهور خلافه.

 


 

الآلوسي - تفسير الآلوسي

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني - سورة الإسراء : 26

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 61 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخرجه البزار ، وأبو يعلى ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري من أنه لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدكا.

 


 

الرازي - تفسير الرازي = التفسير الكبير - سورة الحشر  : 7

 الجزء : ( 29 ) - رقم الصفحة : ( 506 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولأجل هذا السؤال ذكر المفسرون ههنا وجهين الأول : أن هذه الآية ما نزلت في قرى بني النضير لأنهم أوجفوا عليهم بالخيل والركاب وحاصرهم رسول الله (ص) والمسلمون بل هو في فدك ، وذلك لأن أهل فدك انجلوا عنه فصارت تلك القرى والأموال في يد الرسول (ع) من غير حرب فكان عليه الصلاة والسلام يأخذ من غلة فدك نفقته ونفقة من يعوله ، ويجعل الباقي في السلاح والكراع ، فلما مات ادعت فاطمة (ع) أنه كان ينحلها فدكا.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب قسم الفيئ والغنيمة 

باب بيان مصرف أربعة أخماس الفيء بعد رسول الله (ص) وأنها تجعل حيث كان رسول الله (ص)

يجعل فضول غلات تلك الأموال مما فيه صلاح الإسلام وأهله ، وأنها لم تكن موروثة عنه

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 491 )

 

12736 - أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنا : محمد بن بكر ، ثنا : أبو داود ، ثنا : عبد الله بن الجراح ، ثنا : جرير ، عن المغيرة ، قال : جمع عمر بن عبد العزيز بني مروان حين استخلف ، فقال : ان رسول الله (ص) كانت له فدك ، وكان ينفق منها ويعود منها على صغير بني هاشم ، ويزوج فيه أيمهم وإن فاطمة (ر) سألته أن يجعلها لها ، فأبى ، فكانت كذلك في حياة رسول الله (ص) حتى مضى لسبيله ، فلما ولي أبو بكر (ر) عمل فيها بما عمل النبي (ص) في حياته ، حتى مضى لسبيله ، فلما ولي عمر (ر) عمل فيها بمثل ما عملا حتى مضى لسبيله ، ثم أقطعها مروان ، ثم صارت لعمر بن عبد العزيز ، قال عمر بن عبد العزيز : فرأيت أمرا منعه رسول الله (ص) فاطمة ليس لي بحق ، وأنا اشهدكم إني قد رددتها على ما كانت ، يعني على عهد رسول الله (ص) ، قال الشيخ : إنما أقطع مروان فدكا في أيام عثمان بن عفان (ر) ، وكأنه تأول في ذلك ما روي عن رسول الله (ص) إذا أطعم الله نبيا طعمة فهي للذي يقوم من بعده ، وكان مستغنيا عنها بماله فجعلها لأقربائه ، ووصل بها رحمهم ، وكذلك تأويله عند كثير من أهل العلم ، وذهب آخرون إلى أن المراد بذلك التولية وقطع جريان الارث فيه ، ثم تصرف في مصالح المسلمين ، كما كان أبو بكر وعمر (ر) يفعلان ، وكما رآه عمر بن عبد العزيز حين رد الأمر في فدك إلى ما كان ، واحتج من ذهب إلى هذا بما روينا في حديث أبي الفضل الزهري ، وأما خيبر وفدك فأمسكهما عمر بن الخطاب (ر) ، وقال : هما صدقة رسول الله (ص) ، كانت لحقوقه التي تعروه ونوائبه ، وأمرهما إلى ولي الأمر ، فهما على ذلك إلى الآن.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 767 )

 

8696 - عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } قال النبي (ص) : يا فاطمة لك فدك.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 1347 - علي بن عابس الأسدي كوفي

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 324 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخبرنا : القاسم بن زكريا ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : علي بن عابس ، عن فضيل يعني ابن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 438 )

 

467 - حدثنا : الحاكم الوالد أبو محمد ، قال : حدثنا : عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد شفاها ، قال : أخبرني : عمر بن الحسن بن علي بن مالك ، قال : حدثنا : جعفر بن محمد الأحمسي ، قال : حدثنا : حسن بن حسين ، قال : حدثنا : أبو معمر سعيد بن خثيم ، وعلي بن القاسم الكندي ويحيى بن يعلى ، وعلي بن مسهر ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أعطى رسول الله (ص) فاطمة فدكا.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 439 )

 

468 - أخبرنا : أبو بكر ابن أبي سعيد الحيري ، قال : حدثنا : أبو عمرو الحيري ، قال : أخبرنا : أبي يعلى الموصلي ، قال : قرأت على الحسين بن يزيد الطحان ، عن سعيد بن خثيم ، عن فضيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا النبي (ص) فاطمة وأعطاها فدكا.

 

469 - أخبرنا : أبو يحيى الخوري ، وأبو علي القاضي ، قالا : أخبرنا : محمد بن نعيم ، قال : أخبرنا : أبو حامد أحمد بن ابراهيم الفقيه ، قال : أخبرنا : صالح بن أبي رميح الترمذي سنة خمس وعشرين وثلاث مائة ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر بن أبي خيثمة ، قال : حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : حدثني : علي بن هاشم ، عن داود الطائي ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدكا.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

 

471 - أخبرنا : زكريا بن أحمد بقراءتي عليه في داري من أصل سماعه ، قال : أخبرنا : محمد بن الحسين بن النخاس ببغداد ، قال : حدثنا : عبد الله بن زيدان ، قال : حدثنا : أبو كريب ، قال : حدثنا : معاوية بن هشام القصار ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدكا.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 441 )

 

472 - أخبرنا : أبو سعد السعدي بقراءتي عليه في الجامع من أصل سماعه ، قال : أخبرنا : أبو الفضل الطوسي ، قال : أخبرنا : أبو بكر العامري ، قال : أخبرنا : هارون بن عيسى ، قال : أخبرنا : بكار بن محمد بن شعبة ، قال : حدثني : أبي ، قال : حدثني : بكر بن الاعتق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما نزلت على رسول الله : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا فاطمة فأعطاها فدكا والعوالي ، وقال : هذا قسم قسمه الله لك ولعقبك.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 442 )

 

473 - حدثني أبو الحسن الفارسي ، قال : حدثنا : الحسين بن محمد الماسرجسي ، قال : حدثنا : جعفر بن سهل ببغداد ، قال : حدثنا : المنذر بن محمد القابوسي ، قال : حدثنا : أبي ، قال : حدثنا : عمي ، عن أبيه ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله فاطمة (ع) فأعطاها فدكا.

 

473 - حدثني أبو الحسن الفارسي ، قال : حدثنا : الحسين بن محمد الماسرجسي ، قال : حدثنا : جعفر بن سهل ببغداد ، قال : حدثنا : المنذر بن محمد القابوسي ، قال : حدثنا : أبي ، قال : حدثنا : عمي ، عن أبيه ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله فاطمة (ع) فأعطاها فدكا.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 443 )

 

- ورواه أيضا في فضائل فاطمة في أوائل الجزء السادس تحت الرقم : ( 674 ) من كتاب المناقب الورق ، قال : حدثنا : عثمان بن محمد الالثلغ ، قال : حدثنا : جعفر بن مسلم ، قال : حدثنا : يحيى بن الحسن ، قال : حدثنا : أبان بن أبان بن تغلب ، عن أبي مريم الأنصاري ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك ، قال أبان بن تغلب : قلت لجعفر بن محمد من رسول الله أعطاها ، قال : بل من الله أعطاها.

 

- ورواه أيضا الثعلبي كما في تفسير الآية الكريمة من تفسير البرهان : ج 2 ص 415 ، وورد أيضا : عن ابن عباس ، قال السيوطي في تفسير الآية الكريمة من الدر المنثور في التفسير بالمأثور : وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أقطع رسول الله (ص) فاطمة (ع) فدكا.

 

- وقال علي بن طاووس رحمه الله : وقد روى محمد بن العباس المعروف بابن الحجام حديث فدك ، عن عشرين طريقا ونذكر منها طريقا واحدا بلفظه ، قال : حدثنا : محمد بن محمد بن سليمان الباغندي وإبراهيم بن خلف الدوري وعبد الله بن سليمان ابن الأشعث ومحمد بن القاسم بن زكريا ، قالوا : حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : أخبرنا : علي بن عابس ، وحدثنا : جعفر بن محمد الحسيني ، قال : حدثنا : علي بن المنذر الطريقي ، قال : حدثنا : علي بن عابس ، قال : حدثنا : فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله فاطمة وأعطاها فدكا.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 444 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى البلاذري في عنوان : فتح فدك من ( كتاب فتوح البلدان ص 40 ) قال : وحدثنا : عبد الله بن ميمون المكتب ، قال : أخبرنا : الفضيل بن عياض ، عن مالك بن جعونة ، عن أبيه ، قال : قالت فاطمة لأبي بكر : أن رسول الله (ص) جعل فدك فأعطني اياها وشهد لها علي بن أبي طالب فسألها شاهدا آخر فشهدت لها أم أيمن ، فقال : قد علمت يا بنت رسول الله أنه لا تجوز الا شهادة رجلين أو رجل وامرأتين فانصرفت عنه فاطمة.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 570 )

 

608 - أخبرنا : عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا : علي بن الحسين ، قال : حدثنا : محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا : أبو مروان عبد الملك بن مروان قاضي مدينة الرسول بها سنة سبع وأربعين وثلاث مائة ، قال : حدثنا : عبد الله بن منيع ، قال : حدثنا : آدم ، قال : حدثنا : سفيان ، عن واصل الأحدب ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : لما أنزل الله : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة وأعطاها فدكا وذلك لصلة القرابة.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 138 / 359 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... خامسا : قول الله تعالى : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } خصوصية لهم خصهم الله العزيز الجبار بها واصطفاهم على الأمة ، فلما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) ، قال (ص) لفاطمة (ع) : هذه فدك وهي مما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب وهي لي خاصة دون المسلمين وقد جعلتها لك لما أمرني الله به فخذيها لك ولولدك.

 

18 - وفى جمع الفوائد : أبو سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا النبي (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

 

19 - وفى عيون الأخبار : قال الامام علي الرضا ، فلما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } قال النبي (ص) لفاطمة (ع) : هذه فدك قد جعلتها لك.

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ثم أن الزهراء ، قالت : أن أباها (ص) وهبها أرض فدك ، فهي أن لم تكن ارثا فهي هبة ، روى السيوطي في تفسيره الدر المنثور في التفسير بالمأثور : ( 5 / 273 - 274 ) أخرج البزار ، وأبو يعلي ، وابن أبي حاتم ، وابن حاتم وابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) : لما نزلت هذه الآية : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

 

- .... وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس (ر) ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } أقطع رسول الله (ص) فاطمة فدكا.

 

- .... وروى الهيمثي في مجمعه ، عن أبي سعيد ، قال : لما نزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدكا.

 

- .... قال : رواه الطبراني ، وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، وصححه المتقي في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، عن أبي سعيد ، قال : لما انزلت : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( الإسراء : 26 ) } قال النبي (ص) : يا فاطمة لك فدك ، قال : أخرجه الحاكم في تاريخه ، وابن النجار - ( وانظر : فضائل الخمسة 3 / 136 ).

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع