العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

( قصة الشروع في كبس وحرق دار فاطمة الزهراء (ع) )

 

عدد الروايات : ( 1 )

 

الرواية ( صحيحة السند )

 

الطبري - تاريخ الطبري - سنه احدى عشره

ذكر الاخبار الوارده باليوم الذى توفى فيه رسول الله ومبلغ سنه يوم وفاته

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثنا : ابن حميد ، قال : حدثنا : جرير ، عن مغيرة ، عن زياد بن كليب ، قال : أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير ، مصلتا بالسيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه ....

 


 

تعريف المؤلف

 

 محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي ، أبو جعفر الطبري ( المتوفى : 310هـ )

 

 ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان - حرف الميم

من اسمه محمد - 344 - محمد بن جرير بن يزيد الطبري

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 100 > 102 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


344 - محمد بن جرير بن يزيد الطبري الامام الجليل المفسر أبو جعفر صاحب التصانيف الباهرة ، مات سنة عشر وثلاث مائه ، ثقة صادق فيه تشيع يسير وموالاة لا تضر.

 

- .... أقذع أحمد بن علي السليماني الحافظ ، فقال : كان يضع للروافض ، كذا ، قال السليماني وهذا رجم بالظن الكاذب بل ابن جرير من كبار أئمة الإسلام المعتمدين ، وما تدعى عصمته من الخطاء ولا يحل لنا ان نؤذيه بالباطل والهوى ، فان كلام العلماء بعضهم في بعض ينبغي ان يتأنى فيه ، ولا سيما في مثل امام كبير فلعل السليماني أراد الآتي.

- .... ولو حلفت ان السليماني ما أراد الا الآتي لبررت والسليماني حافظ متقن كان يدرى ما يخرج من رأسه فلا اعتقد انه يطعن في مثل هذا الامام بهذا الباطل والله أعلم وانما نبرأ بالتشيع لأنه صحح حديث غدير خم.

- .... قال الخطيب : كان ابن جرير أحد أئمة العلماء يحكم بقوله ويرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره ، فكان حافظا لكتاب الله عارفا بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها بالأحكام عالما بالسنن وطرقها صحيحها وسقيمها ناسخها ومنسوخها ، عارفا بأقاويل الصحابة والتابعين الحلال والحرام عارفا بأيام الناس واخبارهم ، وله تصانيف كثيرة وتفرد بمسائل حفظت عنه ، بلغني عن أبي حامد الفقيه انه ، قال : لو سافر رجل إلى أقصى الصين حتى يحصل تفسير ابن جرير لم يكن ذلك كثيرا.

- .... وقال ابن خالويه الحافظ : قال لي ابن خزيمة : بلغني انك كتبت تفسير ابن جرير ، قلت : بل كتبته عنه املا ، قال كله ، قلت : نعم من سنة ثلاث وثمانين إلى سنة تسعين ، قال : فاستعاره منيث ابن خزيمة فرده بعد سنين ، ثم قال : نظرت فيه من أوله إلى آخره فما اعلم على أديم الأرض اعلم من ابن جرير ولقد ظلمته الحنابلة.

- .... وقال أبو على الطوماري : كنت مع أبي بكر بن مجاهد في رمضان فسمع قراءة ابن جرير ، فقال : ما ظنت ان الله تعالى خلق بشرا أحسن منه يقرأ هذه القراءة.

- .... قال أحمد بن كامل : توفي ابن جرير في شوال سنة عشر وثلاث مائة ، وأخبر له ان مولده كان في أول سنة خمس أو آخر سنة أربع وعشرين ومائتين ، ولما مات لم يؤذن به أحد فاجتمع عليه من لا يحصيهم عدد الا الله وصلى على قبره عدة شهور ليلا ونهارا.

- .... وقال مسلمة بن قاسم : كان حصورا لا يعرف النساء ، ورحل من بلده في طلب العلم ، وهو ابن اثنتي عشرة سنة سنة ست وثلاثين فلم ، زل طالبا للعلم مولعا به إلى أن مات.

 


 

تعريف رجال السند

 

ابن حميد

 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب

حرف الميم - من اسمه محمد - محمد مع الحاء

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 127 / 128 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

181 - محمد بن حميد بن حيان التميمي الحافظ أبو عبد الله الرازي.

 

- .... روى عن يعقوب بن عبد الله القمي ، وابراهيم بن المختار ، وجرير بن عبدالحميد ، وابن المبارك ... وعنه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين.

- .... قال أبو زرعة الرازي : من فاته ابن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة الآف حديث.

- .... وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا.

- .... وقال أبو قريش محمد بن جمعة كنت في مجلس الصاغاني فحدث ، عن ابن حميد ، فقلت : تحدث عن ابن حميد ، فقال : وما لي لا أحدث عنه وقد حدث عنه أحمد ويحيى.

- .... قال : وقلت لمحمد ابن يحيى الذهلي : ما تقول في محمد بن حميد ، قال : الا تراني هو ذا أحدث عنه.

- .... وقال ابن أبي خيثمة : سئل ابن معين ، فقال : ثقة لا بأس به ، رازي كيس.

- .... وقال علي بن الحسين بن الجنيد ، عن ابن معين : ثقة ، وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله إنما هو من قبل الشيوخ الذين يحدث عنهم.

- .... وقال أبو العباس بن سعيد : سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي ، يقول ابن حميد : ثقة.

 


 

ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان

كنى المتفرقات - باب من عرف بأبيه - من عرف بأبيه

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

 

5741 - ابن حميد الرازي هو محمد بن حميد بن حيان التميمي الرازي أبو عبد الله الحافظ ، عن يعقوب القمى ، وجرير ، وابن المبارك ، وطائفة ، وعنه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، قال يحيى بن معين : ثقة كيس.

 


 

الزركلي - الأعلام - حرف الميم - مح - محمد بن حميد

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 110 / 111 )

 

- محمد بن حميد : ( 248هـ  -  862 م ) محمد بن حميد بن حيان التميمي الرازي ، أبو عبد الله : حافظ للحديث ، من أهل الري ، زار بغداد ، وأخذ عنه كثير من الأئمة كابن حنبل وابن ماجه والترمذي ، وكذبه آخرون.

 


 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الاصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة الترمذي وابن ماجه والدارمي ، ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - الخلال

 


 

جرير بن عبدالحميد

 

ابن حجر العسقلاني - تقريب التهذيب - حرف الجيم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


916 - جرير بن عبد الحميد بن قرط بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة الضبي الكوفي ، نزيل الري وقاضيها ثقة صحيح الكتاب ، قيل : كان في آخر عمره يهم من حفظه.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - باب الجيم - من اسمه جرير

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 75 > 77 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


116 - ع ( الستة ) جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي أبو عبد الله الرازي القاضي ، روى عن عبد الملك بن عمير ، وأبي إسحاق الشيباني ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وسليمان التيمي ، والأعمش ، وعاصم الأحول ، وسهيل بن أبي صالح ، وعبد العزيز بن رفيع ن وعمارة ابن القعقاع ، وإسماعيل بن أبي خالد ، ومنصور بن المعتمر ، ومغيرة بن مقسم ، ويزيد بن أبي زياد ، وأبي حيان التميمي ، وعطاء بن السائب ، وخلق كثير ، وعنه إسحاق بن راهويه ، وابنا أبي شيبة ، وقتيبة ، وعبدان المروزي ، وأبو خيثمة ، ومحمد بن قدامة بن أعين المصيصي ، ومحمد ابن قدامة الطوسي ، ومحمد بن قدامة بن اسماعيل السلمي النجاري ، وعلي بن المديني ، ويحيى بن معين ، ويحيى بن يحيى ، ويوسف بن موسى القطان ، وأبو الربيع الزهراني ، وعلى ابن حجر ، وجماعة ، كان ثقة يرحل إليه.

 

- .... وقال ابن عمار الموصلي : حجة كانت كتبه صحاحا.

- .... وقيل لسليمان بن حرب : أين كتبت عن جرير ، فقال بمكة انا وعبد الرحمن يعني ابن مهدي وشاذان.

- .... وقال أبو خيثمة : لم يكن يدلس.

- .... وقال العجلي : كوفي ثقة نزل الري.

- .... وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي ، عن أبي الأحوص ، وجرير في حديث حصين ، فقال : كان جرير أكيس الرجلين جرير أحب إلي ، قلت : يحتج بحديثه ، قال : نعم جرير ثقة وهو أحب إلي في هشام بن عروة من يونس بن بكير.

- .... وقال النسائي : ثقة.

- .... وقال ابن خراش : صدوق.

- .... وقال أبو القاسم اللالكائي : مجمع على ثقته.

- .... وقال بن حبان في الثقات : كان من العباد الخشن.

- .... وقال أبو أحمد الحاكم : هو عندهم ثقة.

- .... وقال الخليلي في الإرشاد : ثقة متفق عليه.
 


 

الخزرجي - خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال

كتاب الرجال وهو قسمان وخاتمة

القسم الأول : في ترتيبهم على الأسماء - حرف الجيم - من اسمه جرير

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 61 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- جرير بن عبد الحميد ابن قرط الضبي الكوفي ، ثم الرازي أبو عبد الله القاضي ، عن عبد الملك بن عمير ، ومنصور ، وعبد العزيز ابن رفيع ، ورقبة ، وخلق ، وعنه أحمد ، وإسحاق ، وابن معين ، ويحيى بن أكثم ، وخلق ، وقال ابن عمار : حجة.

 


 

الرازي - الجرح والتعديل - باب الجيم - جرير

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 505 > 507 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2080 - جرير بن عبد الحميد الضبي الرازي وهو ابن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن اقيش سكن الري كوفي الأصل ، روى عن منصور ، ومغيرة ، والأعمش ، روى عنه ، ابن المبارك ن ومحمد بن عيسى ابن الطباع

 

- .... حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سألت أبي عن أبي الأحوص وجرير في حديث حصين ، فقال : كان جرير أكيس الرجلين جرير أحب إلى ، قلت : جرير يحتج بحديثه ، فقال : نعم ، جرير ثقة ، وهو أحب إلى في هشام بن عروة من يونس بن بكير.

- .... حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سمعت أبا زرعة ، يقول : جرير صدوق من اهل العلم.

- .... حدثنا : عبد الرحمن ، نا : أبي ، قال : سمعت أبا الوليد الطيالسي ، يقول : شاورني يحيى بن الضريس في الخروج إلى البصرة ، قلت : ما تصنع بالبصرة ، قال : أكتب ، عن أبي عوانة ، عن مغيرة ، فقلت : أقم واكتب عن جرير فإنه لم أر أحدا اروى عن مغيرة من جرير.
 


 

عمر بن شاهين - تاريخ أسماء الثقات - باب الجيم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 56 )


173 - جرير بن عبد الحميد ، صدوق ثقة ، قاله يحيى بن معين.

 


 

الذهبي - تذكرة الحفاظ - الطبقة السادسة من الكتاب

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 199 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


257 - 26 / 6 ع - جرير بن عبد الحميد الحافظ الحجة أبو عبد الله الضبي الكوفي محدث الري ، ولد سنة عشر ومائة ، وسمع من منصور بن المعتمر ، وحصين بن عبد الرحمن ، وبيان بن بشر ، وسهيل ، والأعمش ، وعدة ، حدث عنه على ابن المديني ، وإسحاق ، وقتيبة ، ويوسف بن موسى القطان ، وأحمد بن حنبل ، وعلي بن حجر ن وعثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن حميد ، وخلق كثير ، رحل إليه المحدثون لثقته وحفظه وسعة علمه.

 

- .... قال ابن معين سمعته ، يقول : .... توفى جرير بالري في سنة ثمان وثمانين ومائة رحمه الله تعالى ، وحديثه عال في جزء ابن عرفة.
 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال

حرف الجيم - 1466 - جرير بن عبد الحميد [ع] الضبي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 394 > 396 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


1466 - جرير بن عبد الحميد الضبي ، عالم أهل الري ، صدوق يحتج به في الكتب.


- .... وقال أبو حاتم ، صدوق ، تغير قبل موته وحجبه أولاده ، وكذا نقل أبو العباس البناني هذا الكلام في ترجمة جرير بن عبد الحميد ، وإنما المعروف هذا عن جرير بن حازم كما قدمناه.
- .... قلت : حدث عن عبد الملك بن عمير ، ومنصور وطبقتهما ، وعنه أحمد ، وابن راهويه ، وابن معين ، ويوسف بن موسى ، وخلق.
- .... قال ابن عمار : كان حجة ، وكانت كتبه صحاحا.
- .... وقال أبو حاتم : جرير يحتج به.
- .... قال اللالكائي : جرير مجمع على ثقته.
 


 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الاصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

النسائي - أبو زرعة الرازي - محمد بن سعد  - ابن عمار - أبو القاسم اللآلكائي - الخلال

 


 

المغيرة بن مقسم الضبي

 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - بقية حرف الميم - من اسمه المغيرة

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 269 > 271 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

482 - المغيرة بن مقسم الضبي : مولاهم أبو هشام الكوفي الفقيه ، قيل : أنه ولد أعمى ، روى عن أبيه ، وأبي وائل ، وأبي رزين الأسدي ، وأم موسى سرية علي ، وإبراهيم النخعي ، وعامر الشعبي ، ومجاهد ، ومعبد بن خالد ، والحارث العكلي ، وسماك بن حرب ، وشباك الضبي ، وعبد الرحمن بن أبي نعيم ، ونعيم بن أبي هند ، وأبي معشر زياد بن كليب ، وواصل الأحدب ، وعدة روى عنه سليمان التيمي ، وشعبة والثوري ، وإبراهيم بن طهمان ، وإسرائيل ، وزائدة بن قدامة ، وزهير بن معاوية ، وسعير بن الخمس ، والمفضل بن مهلهل ، وهشيم ، وجرير ، وابن فضيل ، وأبو عوانة ، وخالد بن عبد الله الواسطي ، وآخرون.

 

- .... قال حجاج بن محمد عن شعبة : كان مغيرة أحفظ من الحكم ، وفي رواية أحفظ من حماد.

- .... وقال أبو بكر بن عياش : ما رأيت أحدا أفقه من مغيرة فلزمته ، وفي رواية كان من أفقههم.

- .... وقال جرير عن مغيرة : ما وقع في مسامعي شيء فنسيته.

- .... وقال معمر : كان أبي يحثني على حديث مغيرة.

- .... وقال ابن أبي مريم عن بن معين : ثقة مأمون.

- .... وقال أبو حاتم عن ابن معين : ما زال مغيرة أحفظ من حماد.

- .... وقال بن أبي حاتم : سألت أبي مغيرة أحب إليك أو بن شبرمة في الشعبي ، فقال : جميعا ثقتان.

- .... وقال العجلي : مغيرة ثقة فقيه الحديث الا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم ، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه ، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم وكان عثمانيا.

- .... وقال النسائي : مغيرة ثقة.

- .... وقال بن فضيل عن أبيه : كنا نجلس أنا ومغيرة وعد ناسا نتذاكر الفقه فربما لم نقم حتى نسمع النداء لصلاة الفجر.

- .... وفيها أرخه ابن سعد ، وقال : كان ثقة كثير الحديث.

- .... وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : كان مدلسا.

 


 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الاصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - العجلي - أبو حاتم الرازي - النسائي - محمد بن سعد - ابن حبان ( ثقة وكان يدلس ).

 


 

زياد بن كليب

 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - باب حرف الزاي - من اسمه زياد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 382 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

698 - زياد بن كليب التميمي الحنظلي أبو معشر الكوفي ، روى عن إبراهيم النخعي ، والشعبي ، وسعيد بن جبير ، وفضيل بن عمرو الفقيمي ، وعنه قتادة ، وخالد الحذاء ، وسعيد بن أبي عروبة ، ومنصور ، ومغيرة ، وهشام بن حسان ، ويونس بن عبيد ، وشعبة ، وغيرهم من أقرانه ومن دونه.

 

- .... قال العجلي : كان ثقة في الحديث.

- .... وقال النسائي : ثقة.

- .... وقال ابن حبان : مات سنة تسع عشرة ومائة ، وكان من الحفاظ المتقنين.

- .... قلت : وقال ابن المديني ، وأبو جعفر السبتي : ثقة ، نقله ابن خلفون.

 


 

ابن حجر - تقريب التهذيب - حرف الزاي

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 220 )


2096 - زياد بن كليب الحنظلي أبو معشر الكوفي ثقة ، من السادسة ، مات سنة تسع عشرة أو عشرين.
 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الزاي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 92 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2959 - زياد بن كليب : أبو معشر التميمي الكوفي .... وثقه النسائي وغيره.

 


 

ابن حبان - الثقات - أتباع التابعين الذين رووا عن التابعين - باب الزاي

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 327 )

 

7948 - زياد بن كليب : أبو معشر النخعي من أهل الكوفة ، يروي عن الشعبي ، وإبراهيم النخعي ، روى عنه يونس بن عبيد ، وخالد الحذاء ، وشعبة وكان من الحفاظ المتقنين ، مات سنة سبع عشرة ومائة.

 


 

الرازي - الجرح والتعديل - باب كل اسم ابتداء حروفه على الزاى - زياد

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 542 )


2449 - زياد بن كليب : أبو معشر التيمي ، روى عن سعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وفضيل بن عمرو ، روى عنه يونس بن عبيد ، ومغيرة ابن مقسم ، وأيوب السختياني ، وشعبة ، وسعيد بن أبي عروبة ، وخالد الحداء سمعت أبي ، يقول ذلك ، وسمعته ، يقول : هو من قدماء أصحاب إبراهيم ، وهو أحب إلي من حماد بن أبي سليمان وليس بالمتين في حفظه ، حدثنا : عبد الرحمن ، قال : قيل لأبي : هو ثقة ، قال : هو صالح.
 


 

ابن حيان - مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار

الصقع السادس من أصقاع الإسلام وهو خراسان

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 261 )


1307 - أبو معشر اسمه زياد بن كليب النخعي من الحفاظ المتقنين ، مات سنة تسع عشرة ومائة.
 


 

الذهبي - الكاشف في معرفة من له رواية في كتب الستة - حرف الزاي

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 412 )


1705 - زياد بن كليب : أبو معشر التميمي ، عن إبراهيم ، والشعبي ، وعنه منصور ، وأبو بشر ، وابن أبي عروبة حافظ متقن ، توفي 119.

 


 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الاصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة مسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - العجلي - النسائي - ابن حبان - الذهبي - أبو حاتم الرازي ( حافظ وليس بالمتين في حفظه ).

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة