( قصة الشروع في كبس وحرق دار فاطمة الزهراء (ع) )
عدد الروايات : ( 1 )
الرواية ( صحيحة السند )
البلاذري - أنساب الأشراف - القول في السيرة النبوية الشريفة - أمر السقيفة الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 586 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1184 - عن المدائني ، عن مسلمة بن محارب ، عن سليمان التيمي ، وعن ابن عون : أن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة فلم يبايع ، فجاء عمر ، ومعه فتيلة فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا ابن الخطاب أتراك محرقا على بأبي ، قال : نعم ، وذلك أبقوي فيما جاء أبوك ....
تعريف المؤلف
أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري ( المتوفى : 279هـ )
ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان - حرف الألف - من اسمه أحمد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 322 / 323 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
الذهبي - تذكرة الحفاظ = طبقات الحفاظ للذهبي - الطبقة الثانية عشرة الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 72 / 73 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الخامسة عشرة - 96 البلاذري أبو بكر أحمد بن يحيى بن جابر الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 162 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
96 - البلاذري أبو بكر أحمد بن يحيى بن جابر : العلامة ، الأديب ، المصنف ، أبو بكر أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي البلاذري ، الكاتب ، صاحب ( التاريخ الكبير ).
ابن كثير - البداية والنهاية ثم دخلت سنة تسع وسبعين ومائتين - وفيها توفي البلاذري المؤرخ أحد المشاهير الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 65 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال ابن عساكر : كان أديبا ، ظهرت له كتب جياد.
التعريف برجال السند
المدائني
ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان تابع حرف العين - من اسمه علوان وعلي الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 253 / 254 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... روى عن جعفر بن هلال ، عن عاصم الأحول ، عن ابن عثمان عن أسامة (ر) .... قلت : روى عنه الزبير بن بكار ، وأحمد بن زبير ، والحارث بن أبي أسامة.
- .... فقال أحمد بن أبي خيثمة كان أبي ويحيى بن معين ومصعب الزبيري يجلسون على باب مصعب ، فمر رجل على حمار فاره وبزة حسنة فسلم وخص بسلامه يحيى ، فقال له : يا با الحسن إلى أين ، قال : إلى دار هذا الكريم الذي يملأ كمي دنانير ودراهم إسحاق الموصلي فلما ولى ، قال يحيى : ثقة ثقة ثقة ، فسألت أبي من هذا ، فقال : هذا المدائني.
- .... ولكن حدثنيه : أبو الحسن المدائني ، قال لي : سبحان الله أبو الحسن أستاذ.
- .... وقال أبو جعفر الطبري : كان عالما بأيام الناس صدوقا في ذلك.
- .... وقال ابن أبي خيثمة : قال لي يحيى بن معين : اكتب عن المدائني كتبا.
الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف العين 5921 - علي بن محمد ، أبو الحسن المدائني الاخباري الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 153 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
5921 - علي بن محمد ، أبو الحسن المدائني الاخباري ، صاحب التصانيف .... روى عن جعفر بن هلال ، عن عاصم الأحول ، عن أبي عثمان ، عن أبي أسامة ، قال: كان النبي (ص) يحملنى والحسن بن علي ، ويقول : اللهم إنى أحبهما فأحبهما ، قلت : روى عنه الزبير بن بكار ، وأحمد بن زهير ، والحارث بن أبي أسامة ، وقال أحمد بن أبي خيثمة : كان أبي ، وابن معين ، ومصعب الزبيري يجلسون على باب مصعب ، فمر رجل على حمار فاره وبزة حسنة فسلم وخص بسلامه يحيى ، فقال له : يا أبا الحسن : إلى أين ، قال : إلى دار هذا الكريم الذي يملا كمى دنانير ودراهم : إسحاق الموصلي ، فلما ولى ، قال يحيى : ثقة ثقة ثقة ، فسألت أبي من هذا ، فقال : هذا المدائني.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الحادية عشرة - المدائني الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 446 / 447 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وسمع قرة بن خالد وهو أكبر شيخ له ، وشعبة ، وجويرية بن أسماء ، وعوانة بن الحكم ، وابن أبي ذئب ، ومبارك بن فضالة ، وحماد بن سلمة ، وسلام بن مسكين ، وطبقتهم ، وكان نشأ بالبصرة حدث عنه : خليفة بن خياط ، والزبير بن بكار ، والحارث بن أبي أسامة ، وأحمد بن أبي خيثمة ، والحسن بن علي بن المتوكل وآخرون.
- .... قال أحمد بن أبي خيثمة : كان أبي ، ومصعب الزبيري ، ويحيى بن معين يجلسون بالعشيات على باب مصعب ، فمر رجل ليلة على حمار فاره ، وبزة حسنة ، فسلم ، وخص بمسألته يحيى بن معين ، فقال له يحيى : يا أبا الحسن ، إلى أين ، قال : إلى هذا الكريم الذي يملا كمي دنانير ودراهم ، إسحاق بن ابراهيم الموصلي ، فلما ولى ، قال يحيى : ثقة ثقة ثقة ، فسألت أبي : من هذا ، قال : هذا المدائني.
الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام الطبقة الثالثة والعشرون 221 - 230 هـ - رجال هذه الطبقة على المعجم - حرف العين الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 638 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... سمع من : قرة بن خالد ، وشعبة ، وعوانة بن الحكم ، وجويرية بن أسماء ، وابن أبي ذئب ، وسلام بن مسكين ، ومبارك بن فضالة ، وحماد بن سلمة ، وطائفة ، وعنه : خليفة بن خياط المصري ، والزبير بن بكار ، وأحمد بن أبي خيثمة ، والحارث بن أبي أسامة ، والحسن بن علي بن المتوكل ، وآخرون.
- .... قال أحمد بن أبي خيثمة : كان أبي ، ومصعب الزبيري ، ويحيى بن معين ، يجلسون بالعشيات على باب مصعب ، فمر ليلة رجل على حمار فاره وبزة حسنة ، فسلم وخص بمسائله يحيى بن معين ، فقال له يحيى : يا أبا الحسن ، إلى أين ، قال : إلى دار هذا الكريم الذي يملأ كمي دنانير ودراهم إسحاق بن ابراهيم الموصلي ، قال : فلما ولى ، قال يحيى بن معين : ثقة ثقة ثقة ، قال : فسألت أبي من هذا ، قال : المدائني.
- .... وقال محمد بن حرب ، وذكر المدائني ، فقال : أخبرني بنسبة الحارث .... وكان عالما بالفتوح ، والمغازي ، والشعر ، وأيام الناس ، صدوقا في ذلك.
مسلمة بن محارب
البخاري - التاريخ الكبير - باب الميم - 1685 - مسلمة بن محارب ، الزيادي الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 387 )
( ذكره البخاري في تاريخه الكبير ، ووفق القاعدة أدناه فهو ثقة ، وقد بحثت عنه في كتب الرجال وكتب الجرح والتعديل فلم أجد به أية طعن )
البخاري - الضعفاء الصغير - المقدمات - مقدمة الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 5 / 6 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... فأقول : قد ذهب قوم إلى أن سكوت البخاري ، وابن أبي حاتم عن الراوي يعد توثيقا له ، فقد ، قال الشيخ ظفر أحمد التهانوي في كتابه : ( قواعد في علوم الحديث ) : كل من ذكره البخاري في ( تواريخه ) ، ولم يطعن فيه فهو ثقة ، فإن عادته ذكر الجرح والمجروحين.
ثم ختم البحث بقوله : فإذا علم هذا كله ، اتضحت وجاهة ما أثبته من أن مثل البخاري ، أو أبي زرعة ، أو أبي حاتم ، أو ابنه ، أو ابن يونس المصري الصدفي ، أو ابن حبان ، أو ابن عدي ، أو الحاكم الكبير أبي أحمد ، أو ابن النجار البغدادي أو غيرهم ممن تكلم أو صنف في الرجال إذا سكتوا على الراوي الذي لم يجرح ، ولم يأت بمتن منكر يعد سكوتهم عنه من باب التوثيق والتعديل ، ولا يعد من باب التجريح والتجهيل ، ويكون حديثه صحيحا أو حسنا أو لا ينزل عن درجة الحسن إذا سلم من المغامز.
تعليقي الشخصي : أقول إذن : مسلمة بن محارب الزيادي ، روى عنه البخاري في تاريخه الكبير ، ووفق هذه القاعدة يكون توثيقا له.
سليمان بن طرخان
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - تابع لحرف السين - من اسمه سليمان الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 201 / 202 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
341 - سليمان بن طرخان التيمي أبو المعتمر البصري ، ولم يكن من بني تيم وإنما نزل فيهم.
- .... روى عن أنس بن مالك ، وطاووس ، وأبي إسحاق السبيعي ، وأبي عثمان النهدي ، وأبي نضرة العبدي ، وأبي عثمان وليس بالنهدي ، ونعيم بن أبي هند ، وأبي السليل ضريب بن نقير ، وأبي المنهال سيار بن سلامة ، والحسن البصري ، وثابت البناني ، وأبي مجلز ، وأبي بكر بن أبي أنس بن مالك ، وبكر بن عبد الله المزني ، وخالد الأشج ، ورقبة بن مصقلة ، والسميط السدوسي ، ومعبد بن هلال ، وغنيم بن قيس ، وقتادة ، وعبد الرحمن بن آدم صاحب السقاية ن ويزيد بن عبد الله بن الشخير ، ويحيى بن معمر ، والأعمش وهو من أقرانه ، وغيرهم.
- .... وعنه ابنه معتمر ، وشعبة ، والسفيانان ، وزائدة ، وزهير ، وحماد بن سلمة ، وابن علية ، وابن المبارك ، وعبد الوارث بن سعيد ، وإبراهيم بن سعد ، وجرير ، وحفص بن غياث ، وسليم بن أخضر ، وأبو زبيد عبثر بن القاسم ، وعيسى بن يونس ، وابن أبي عدي ، ومعاذ بن معاذ ، وهشيم ، والقطان ، ويزيد بن هارون ، ويوسف بن يعقوب الضبعي ، ومروان بن معاوية ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، وأبو عاصم النبيل ، وغيرهم.
- .... قال الربيع بن يحيى ، عن سعيد : ما رأيت أحدا أصدق من سليمان التيمي.
- .... وقال أبو بحر البكراوي ، عن شعبة : شك بن عون ، وسليمان التيمي يقين.
- .... وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : ثقة.
- .... وقال ابن معين ، والنسائي : ثقة.
- .... وقال العجلي : تابعي ثقة فكان من خيار أهل البصرة.
- .... وقال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، وكان من العباد المجتهدين ، وكان يصلي الليل كله بوضوء عشاء الآخرة ، وكان مائلا إلى علي بن أبي طالب.
- .... وقال الثوري : حفاظ البصرة ثلاثة فذكره فيهم وكذا ذكره فيهم بن علية.
- .... وقال ابن المديني ، عن يحيى : ما جلست إلى رجل أخوف لله منه.
- .... وقال محمد بن علي الوراق ، عن أحمد بن حنبل : كان يحيى بن سعيد يثني على التيمي ، وكان عنده عن أنس أربعة عشر حديثا.
- .... وقال ابن أبي حاتم : سئل أبي سليمان أحب إليك في أبي عثمان أو عاصم ، قال : سليمان.
- .... وقال ابن حبان في الثقات : كان من عباد أهل البصرة وصالحيهم ثقة وإتقانا وحفظا وسنة.
ابن عون
( ذكره البخاري في تاريخه الكبير والصغير ، ووفق القاعدة أعلاه فهو ثقة )
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - حرف العين المهملة - من اسمه عبد الله الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 346 > 348 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
600 - عبد الله عون بن أرطبان المزني مولاهم أبو عون الخزار البصري ، رأى أنس بن مالك.
- .... وروى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس ، وأنس بن سيرين ، ومحمد بن سيرين ، وإبراهيم النخعي ، وزياد بن جبير بن حية ، والحسن البصري ، والشعبي ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر ، وعبد الرحمن بن أبي بكرة ، وأبي رجاء مولى أبي قلابة ، وموسى بن أنس بن مالك ، وهشام بن زيد بن أنس ، ومجاهد بن جبر وسعيد بن جبير ، ونافع مولى بن عمر ، وجماعة.
- .... وعنه الأعمش ، وداود بن أبي هند وهما من أقرانه ، والثوري ، وشعبة ، والقطان ، وابن المبارك ، ووكيع ، وعباد بن العوام ، وهشيم ، ويزيد بن زريع ، وابن علية ، وبشر بن المفضل ، وأزهر بن سعد السمان ، ومعاذ بن معاذ ، والنضر بن شميل ، ويزيد بن هارون ، وأبو عاصم ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، وغيرهم.
- .... قال ابن المديني : جمع لابن عون من الإسناد ما لا يجمع لأحد من أصحابه ، سمع بالمدينة من القاسم ، وسالم ، وبالبصرة من الحسن ، وابن سيرين ، وبالكوفة من الشعبي والنخعي ، وبمكة من عطاء ومجاهد ، وبالشام من مكحول ورجاء بن حيوة.
- .... قال علي : وقال بشر بن المفضل : لقيت الثوري بمكة ، فقلت له : من آمن من تركت على الحديث بالكوفة ، قال : منصور ، وبالبصرة يونس بن عبيد ، قال علي : وهذا كان قبل أن يحدث بن عون لأنه لم يحدث إلا بعد موت أيوب ، ومات بن عون سنة إحدى وخمسين ومائة بعد موت أيوب بعشرين سنة.
- .... وقال الثوري : ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل هؤلاء أيوب ويونس والتيمي وابن عون ،
- .... وقال وهيب : دار أمر البصرة على أربعة فذكر هؤلاء ، وقال أبو داود ، عن شعبة : ما رأيت مثلهم.
- .... وقال هشام بن حسان : حدثني من لم تر عيناي مثله ، وأشار بيده إلى بن عون ، وكذا ، قال عثمان البتي.
- .... وقال ابن المبارك : ما رأيت أحدا ذكر لي قبل أن ألقاه ، ثم لقيته إلا وهو على دون ما ذكر لي إلا بن عون وحيوة أو سفيان ، فأما بن عون فلوددت أني لزمته حتى أموت أو يموت.
- .... وقال ابن مهدي : ما كان بالعراق أحد أعلم بالسنة منه.
- .... وقال قرة : كنا نتعجب من ورع بن سيرين فانساناه بن عون ومناقبه كثيرة جدا.
- .... وقال النضر بن شميل عن شعبة : لأني أسمع من بن عون حديثا يقول فيه أظن أني سمعته أحب إلي من أن أسمع من ثقة غيره ، يقول قد سمعت.
- .... وقال ابن خيثمة ، عن ابن معين : ثبت.
- .... وقال عيسى بن يونس : كان أثبت من هشام ( يعني ابن حسان ).
- .... وقال أبو حاتم : ثقة وهو أكبر من التيمي.
- .... وقال ابن سعد : كان ثقة وكان عثمانيا ، وكان كثير الحديث ورعا.
- .... وقال محمد بن فضاء : رأيت النبي (ص) في النوم ، فقال : زوروا بن عون فإن الله يحبه.
- .... وقال النسائي في الكنى : ثقة مأمون ، وقال في موضع آخر : ثقة ثبت.
- .... وقال ابن حبان في الثقات : كان من سادات أهل زمانه عبادة وفضلا وورعا ونسكا وصلابة في السنة وشدة على أهل البدع.
- .... وقال أبو بكر البزار : كان على غاية من التوقي.
- .... وقال عثمان ابن أبي شيبة : ثقة صحيح الكتاب.
- .... وقال العجلي : بصري ثقة رجل صالح.
|