العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( فاطمة (ع) مضغة مني )

 

عدد الروايات : ( 5 )

 

النسائي - السنن الكبرى

كتاب الخصائص - ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لهذا الخبر

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 458 )

 

8467 - الحارث بن مسكين ، قراءة عليه وأنا أسمع ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، أن النبي (ص) ، قال : إن فاطمة مضغة مني ، من أغضبها أغضبني.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-8361#page-11733

 


 

النسائي - السنن الكبرى

كتاب الخصائص - ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لهذا الخبر

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 458 )

 

8468 - أخبرنا : محمد بن خالد بن خلي ، قال : حدثنا : بشر بن شعيب ، عن أبيه ، عن الزهري ، قال : أخبرني : علي بن حسين ، أن المسور بن مخرمة ، أخبره : أن رسول الله (ص) ، قال : إن فاطمة مضغة مني.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-8361#page-11734

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب النكاح

 جماع أبواب ما خص به رسول الله (ص) دون غيره مما أبيح له وحظر على غيره

باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة إلا نسبه

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

 

13395 - حدثنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : أبو سعيد ، مولى بني هاشم ، ثنا : عبد الله بن جعفر ، قال : حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور بن مخرمة (ر) عن رسول الله (ص) أنه قال : فاطمة مضغة مني ، يقبضني ، ما قبضها ويبسطني ما بسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7861#page-15418

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف الميم

7436 - مسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة ابن قصي بن كلاب

 الجزء : ( 58 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

 

- أخبرنا : أبو نصر بن رضوان ، وأبو غالب بن البنا ، وأبو محمد عبد الله بن محمد بن نجا ، قالوا : أنا : أبو محمد الجوهري ، أنا : أبو بكر القطيعي ، نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي ، نا : أبو سعيد مولى بني هاشم ، أنا : عبد الله بن جعفر حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنة له ، فقال له : قل له فليلقني في العتمة ، قال : فلقيه فحمد الله تعالى المسور وأثنى عليه ، وقال : أما بعد أما والله ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من نسبكم وصهركم ولكن رسول الله (ص) ، قال : فاطمة مضغة مني ، يقبضني ما قبضها ، ويبسطني ما بسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسيي وصهري وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضتها ذلك فانطلق عاذرا له.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-26836

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 17 )

 

- .... وروي ابن سعد في شرف النبوة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) يا فاطمة ، إن الله عز وجل يغضب لغضبك ، ويرضى لرضاك ، وروي أبو نعيم في فضائل الصحابة ، وابن عساكر في تاريخه وأبي يعلى في مسنده ، عن علي ، عن النبي (ص) أنه قال : يا فاطمة إن الله ليغضب لغضبك ، ويرضي لرضاك ، هذا ولما أقسم أبو لبابة ، عند ما ربط نفسه في المسجد ( في غزوة بني قريظه ) الا يحله أحد الا رسول الله (ص) ، وجاءت فاطمة لتحله فأبى ، فقال رسول الله (ص) : إنما فاطمة مضغة مني ، فحلته.