العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

مقام فاطمة الزهراء (ع) في الآخرة )

 

عدد الروايات : ( 22 )

 

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل فاطمة بنت رسول الله (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 763 )

 

1344 - حدثنا : إبراهيم بن عبد الله ، نا : عبد الحميد بن بحر الكوفي ، عن خالد ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، عن النبي (ص) ، قال : إذا كان يوم القيامة ، قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت رسول الله فتمر وعليها ريطتان خضراوان ، قال أبو مسلم : قال لي أبو قلابة وكان معنا عند عبد الحميد أنه قال : حمراوان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13136#page-1322

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص)

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

4776 - أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن بطة الأصبهاني ، ثنا : عبد الله بن محمد بن زكريا الأصبهاني ، ثنا : إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا : الأجلح بن عبد الله الكندي ، عن حبيب بن ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (ر) ، قال : أخبرني رسول الله (ص) : أن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين ، قلت : يا رسول الله فمحبونا ، قال : من ورائكم ، صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2011&idfrom=4589&idto=4590&bookid=74&startno=1

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

 

4780 - أخبرنا : أحمد بن بالويه العقصي من أصل كتابه ، ثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، ثنا : أبو مسلم قائد الأعمش ، ثنا : الأعمش ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : تبعث الأنبياء يوم القيامة على الدواب ليوافوا بالمؤمنين من قومهم المحشر ويبعث صالح على ناقته وأبعث على البراق خطوها عند أقصى طرفها وتبعث فاطمة أمامي ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2014&idfrom=4593&idto=4594&bookid=74&startno=1

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 153 )

 

4781 - أخبرنا : أبو بكر محمد بن عبد الله بن عتاب العبدي ببغداد ، وأبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة ، وأبو العباس محمد بن يعقوب ، وأبو الحسين بن ماتي بالكوفة ، والحسن بن يعقوب العدل ، قالوا : ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، عن أبي جحي : سمعت النبي (ص) ، يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد وراء الحجاب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد (ص) حتى تمر ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2015&idfrom=4595&idto=4598&bookid=74&startno=0

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - أنا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي لقاحها

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

 

4811 - حدثنا : أبو الفضل الحسن بن يعقوب العدل ، وأبو بكر محمد بن عبد الله بن عتاب ، وأبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، قالوا : ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، ثنا : العباس بن الوليد بن بكار الضبي ، ثنا : خالد الواسطي ، وأخبرني : أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان : قال النبي (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم لتمر فاطمة بنت رسول الله (ص) فتمر وعليها ريطتان خضروان ، قال أبو مسلم : قال لي أبو قلابة وكان معنا عبد الحميد أنه قال : حمراوان ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2025&idfrom=4623&idto=4625&bookid=74&startno=2

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف - باب من اسمه إبراهيم

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 35 )

 

2386 - حدثنا : أبو مسلم ، قال : نا : عبد الحميد بن بحر الزهراني ، قال : نا : خالد بن عبد الله الواسطي ، عن بيان أبي بشر ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم تمر فاطمة بنت محمد ، قال : فتمر وعليها ريطتان خضراوان ، لم يرو هذا الحديث عن بيان الا خالد ، تفرد به عبد الحميد ، والعباس بن بكار الضبي ، ولا يروي عن علي الا بهذا الاسناد.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-28171#page-2462

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - العشرة

نسبة علي بن أبي طالب (ر) شهد بدرا ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب

بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك ، يكنى أبا الحسن - وما أسند علي (ع)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 108 )

 

180 - حدثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزاهراني ، ثنا : خالد بن عبد الله ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) عن النبي (ص) ، قال : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد (ص) فتمر ، وعليها ريطتان خضراوان (ر).

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1733#page-195

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - مسند النساء - بنات رسول الله (ص)

ذكر سن فاطمة (ر) ووفاتها ومن أخبارها ومناقبها وكنيتها - ومن مناقب فاطمة (ر)

 الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 400 )

 

999 - حدثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني ، ثنا : خالد بن عبد الله ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، عن النبي (ص) ، قال : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع ، غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد فتمر وعليها ريطتان خضراوان أو حمراوان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1733#page-23285

 

 


 

الأصبهاني - دلائل النبوة - الفصل الثلاثون في ذكر موازاة الأنبياء في

 فضائلهم بفضائل نبينا ومقابلة ما أوتوا من الآيات بما أوتي (ع)

غض البصر حين اجتياز فاطمة الصراط

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 605 )

 

550 - حدثنا : الحسن بن صالح السبيعي ، قال : ثنا : أحمد بن الصقر بن ثوبان ، قال : ثنا : أبو سفيان زيد بن عمرو الغنوي ، ثنا : عمير بن عمران ، ثنا : حفص بن غياث ، عن العرزمي ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب : يا أيها الناس غضوا أبصاركم ونكسوا ، فإن فاطمة بنت محمد تجوز الصراط إلى الجنة.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-10637#page-695

 


 

الأصبهاني - فضائل الخلفاء الأربعة وغيرهم - الفضيلة الثانية

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

139 - حدثنا : أحمد بن يوسف بن خلاد ، ثنا : محمد بن يونس السامي ، ثنا : عباس بن بكار ، ثنا : خالد الطحان ، وحدثنا : فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني ، ثنا : مخلد ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد (ص) فتمر وعليها ريطتان خضراوان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-8237#page-246

 


 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - الأسماء

معرفة العشرة المشهود لهم بالجنة - علي بن أبي طالب (ر)

معرفة ما أسند أمير المؤمنين عن النبي (ص) روى من

المتون أربعمائة ونيفا سوى الطرق ، فمن مشاهير حديثه وغرائبه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

 

356 - حدثنا : فاروق الخطابي ، ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني الكوفي ، ثنا : خالد بن عبد الله ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد ، فتمر وعليها ريطتان خضراوان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-10490#page-387

 


 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - النساء

بناته (ص) - بدأنا بذكر فاطمة (ر) إذ كانت عضوا من أعضائه ...

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 3191 )

 

7331 - حدثنا : فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، في جماعة ، قالوا : ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني الكوفي ، ثنا : خالد بن عبد الله ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع ، غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد ، فتمر وعليها ريطتان خضراوان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-10490#page-10743

 


 

الآجري - الشريعة - كتاب فضائل فاطمة (ع)

باب ذكر بيان فضل فاطمة (ر) في الآخرة على سائر الخلائق

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 2135 )

 

1619 - حدثنا : أبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية ، قال : حدثنا : علي بن المثنى ، قال : حدثنا : عبيد بن اسحاق العطار ، قال : حدثنا : مهاجر بن كثير الأسدي ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري : أن النبي (ص) ، قال إذا كان يوم القيامة وجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد ، نادى مناد من بطنان العرش : يا معشر الخلائق ، إن الجليل جل جلاله ، يقول نكسوا رؤوسكم ، وغضوا أبصاركم ، فإن هذه فاطمة ابنة رسول الله (ص) تريد أن تمر على الصراط ، قال محمد بن الحسين رحمه الله : فضائل فاطمة (ر) كثيرة جليلة ، وقد ذكرت منها ما حضرني ذكره بمكة ، يتلوه فضائل الحسن والحسين (ر) وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13035#page-1867

 


 

أبي بكر الشافعي - كتاب الفوائد (الغيلانيات) - ومن املاء الشافعي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 534 )

 

686 - حدثتنا سمانة بنت حمدان بن موسى بن زاذي الأنبارية ، وجدها الوضاح بن حسان ، قالت : حدثني : أبي ، ثنا : عمرو بن زياد الثوباني ، ثنا : عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش ، أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-772#page-660

 


 

أبي بكر الشافعي - كتاب الفوائد (الغيلانيات) - باب المتزاورين

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 803 )

 

1109 - حدثنا : محمد بن يونس ، ثنا : حسين بن حسن الأشقر ، ثنا : قيس بن الربيع ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش ، يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم ، وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط ، قال : فتمر مع سبعين الف جارية من الحور العين كممر البرق.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-772#page-1143

 


 

ابن الأعرابي - معجم ابن الأعرابي - باب المحمدين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 299 )

 

570 - نا : محمد ، نا : العباس بن بكار الضبي أبو الوليد ، نا : خالد الواسطي ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد (ص) حتى تمر.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-21494#page-559

 


 

أبو سعيد النقاش - فوائد العراقيين - فضل بناء المساجد

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 77 )

 

63 - أخبرنا : أبو بكر الشافعي ، ثنا : محمد بن يونس القرشي ، ثنا : حسين بن الحسن الأشقر ، ثنا : قيس بن الربيع ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة ينادي مناد من بطنان العرش : يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم ، وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط ، فتمر معها سبعون الف جارية من الحور العين كالبرق اللامع.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13146#page-88

 


 

المناوي - اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب

الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الحادي والثلاثون : إغضاء الجميع عند مرورها يوم القيامة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 72 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن علي مرفوعا : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب‏ :‏ يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر‏‏‏ ‏‏، رواه الحاكم ، وتمام ، وغيرهما.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-48

 


 

المناوي - اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب

الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الثاني والثلاثون : عظم مكانتها عند ربها

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 72 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن أبي هريرة مرفوعا : إذا كان يوم القيمة نادى مناد من بطنان العرش‏ :‏‏ أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة‏ ‏‏، رواه أبو بكر الشافعي.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-48

 


 

المناوي - اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب

 الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الثالث والثلاثون : موكبها حين تمر على الصراط

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 72 / 73 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش‏ :‏ يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط ، فتمر مع سبعين الف جارية من الحور العين كمر البرق.‏

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-48

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-49

 


 

المناوي - اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب

 الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الرابع والثلاثون : كيف تمر على الصراط

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن عائشة مرفوعا : إذا كان يوم القيامة نادى مناد معشر الخلائق طأطئوا رؤوسكم حتى تجوز فاطمة بنت محمد فتمر عليها ريطتان خضراوان ‏‏، رواه الطبراني ، والحاكم ، وأبو نعيم.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-49

 


 

المناوي - اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب

 الباب الثالث : في فضائلها - الحديث الخامس والثلاثون : أول من يدخل الجنة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن علي ، قال :‏‏ ‏أخبرني : رسول الله (ص) إن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة‏ ‏، رواه ابن سعد.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12731#page-49

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع