العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) }

 

 عدد الروايات : ( 4 )

 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الميم - من اسمه محمد

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

6232 - حدثنا : محمد بن علي الصائغ ، قال : نا : خالد بن يزيد العمري ، قال : نا : إسحاق بن عبد الله بن محمد بن علي بن حسين ، عن الحسن بن زيد ، عن أبيه ، زيد بن الحسن ، عن جده ، قال : سمعت عمار بن ياسر ، يقول : وقف على علي بن أبي طالب سائل ، وهو راكع في تطوع فنزع خاتمه ، فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله (ص) فأعلمه ذلك ، فنزلت على النبي (ص) هذه الآية : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) } ، فقرأها رسول الله (ص) ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، لا يروى هذا الحديث عن عمار بن ياسر الا بهذا الاسناد ، تفرد به خالد بن يزيد.

 


 

الحاكم النيسابوري معرفة علوم الحديث

ذكر النوع الخامس والعشرين من علم الحديث ...

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

 

- حدثنا : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، قال : ثنا : أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلام الرازي بأصبهان ، قال : ثنا : يحيى بن الضريس ، قال : ثنا : عيسى بن عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب ، قال : ثنا : أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ، قال : نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) } فخرج رسول الله (ص) ، ودخل المسجد ، والناس يصلون بين راكع وقائم ، فصلى ، فإذا سائل ، قال : يا سائل أعطاك أحد شيئا ، فقال : لا الا هذا الراكع ، لعلي ، أعطاني خاتما قال الحاكم : هذا حديث تفرد به الرازيون ، عن الكوفيين ، فإن يحيى بن الضريس الرازي قاضيهم ، وعيسى العلوي من أهل الكوفة.

 


 

الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

فمن الطبقة الأولى من التابعين - محمد بن علي الباقر (ع) ...

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

 

- حدثنا : أبو حامد بن جبلة ، ثنا : محمد بن اسحاق السراج ، ثنا : أبو همام ، ثنا : عيسى بن يونس ، ثنا : عبد الملك بن أبي سليمان ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي ، عن قوله عز وجل : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) } قال : أصحاب محمد (ص) ، قلت : يقولون هو علي ، قال علي منهم.

 


 

البيضاوي - تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل - المائدة : 55

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) } لما نهى عن موالاة الكفرة ذكر عقبيه من هو حقيق بها ، وإنما قال : وليكم الله ولم يقل : أولياؤكم للتنبيه على أن الولاية لله سبحانه وتعالى على الأصالة ولرسوله (ص) وللمؤمنين على التبع : { الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( المائدة : 55 ) } صفة للذين آمنوا فانه جرى مجرى الاسم ، أو بدل منه ويجوز نصبه ورفعه على المدح ، وهم راكعون متخشعون في صلاتهم وزكاتهم ، وقيل هو حال مخصوصة بيؤتون ، أو يؤتون الزكاة في حال ركوعهم في الصلاة حرصا على الاحسان ومسارعه إليه ، وإنها نزلت في علي (ر) حين سأله سائل وهو راكع في صلاته ، فطرح له خاتمه ، واستدل بها الشيعة علي امامته أن المراد بالولي المتولي للأمور والمستحق للتصرف فيها ، والظاهر ما ذكرناه مع أن حمل الجمع علي الواحد أيضا خلاف الظاهر وإن صح أنه نزل فيه فلعله جيء الجمع لترغيب الناس في مثل فعله ليندرجوا فيه ....