العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( علي (ع) أول الناس لحوقا وأشدهم لزوقا بالنبي (ص) )

 

 عدد الروايات : ( 13 )

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين 

كتاب معرفة الصحابة - كان علي أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 125 )

 

4690 - أخبرنا : أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : النفيلي ، ثنا : زهير ، ثنا : أبو إسحاق ، قال عثمان ، وحدثنا : علي بن حكيم الأودي ، وعمرو بن عون الواسطي ، قالا : ثنا : شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، قال : سألت قثم بن العباس : كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : لأنه كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا به لزوقا ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه ، سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي ، يقول : سمعت أبا عمر القاضي ، يقول : سمعت إسماعيل بن اسحاق القاضي ، يقول : وذكر له قول قثم هذا ، فقال : إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم ، فقد ظهر بهذا الاجماع أن عليا ورث العلم من النبي (ص) دونهم ، وبصحة ما ذكره القاضي.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار 

كتاب الأوائل - باب أول ما فعل ومن فعله

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 265 )

 

35938 - حدثنا : أحمد بن عبد الملك بن واقد ، حدثنا : زهير ، حدثنا : أبو إسحاق ، قال : قيل لقثم كيف ورث علي النبي (ص) دونكم ، قال : إنه والله كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب القاف - من اسمه قثم - قثم بن العباس ، ما أسند قثم

 الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 40 )

 

85 - حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : القاسم بن أبي شيبة ، ثنا : حميد بن عبد الرحمن الرواسبي ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، قال : قيل لقثم بن العباس : كيف ورث رسول الله (ص) علي دون العباس ، قال : لأنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب القاف - من اسمه قثم - قثم بن العباس ، ما أسند قثم

 الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 40 )

 

86 - حدثنا : سليمان بن المعافي بن سليمان ، حدثني : أبي ، ثنا : زهير ، عن أبي إسحاق ، قال : قيل لقثم بن العباس : كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : إنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا.

 


 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - باب القاف - * - قثم بن العباس بن عبد المطلب رديف النبي (ص)

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2356 )

 

5787 - حدثنا : سليمان بن أحمد ، ثنا : سليمان بن المعافي بن سليمان ، أخبرني : أبي ، ثنا : زهير ، عن أبي إسحاق ، قال : قيل لقثم بن العباس : كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : إنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا ، رواه حميد الرواسي ، عن أبي إسحاق مثله ، وقيل : إن عبد الرحمن بن خالد هو الذي سأل قثما هذا السؤال ، ورواه عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال : قلت لقثم : ما شأن علي كان له من رسول الله (ص) منزلة لم تكن للعباس ، فذكر مثله.

 


 

ابن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الرجال - ومن ذكر قثم بن العباس

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

 

399 - حدثنا : يونس بن حبيب ، ثنا : أبو داود ، نا : قيس ، عن أبي إسحاق ، قال : دخلنا على قثم بن العباس ، فسألناه عن علي ، فقال : كان أشدنا برسول الله (ص) لزوقا ، وأولنا به لحوقا.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ومن ذكر قثم بن العباس

وقالوا : مات في ولاية عثمان (ر) ذكر منزلة علي بن أبي طالب ،

وقربه من النبي (ص) ولزوقه به ، وحب رسول الله (ص) له

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 447 )

 

8439 - أخبرني : هلال بن العلاء بن هلال ، قال : حدثنا : حسين ، قال : حدثنا : زهير ، قال : حدثنا : أبو إسحاق ، قال : سأل عبد الرحمن قثم بن العباس من أين ورث علي رسول الله (ص) ، قال : إنه كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا له لزوما ، خالفه زيد بن أبي أنيسة ، فقال : عن خالد بن قثم.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ومن ذكر قثم بن العباس

وقالوا : مات في ولاية عثمان (ر) ذكر منزلة علي بن أبي طالب ،

وقربه من النبي (ص) ولزوقه به ، وحب رسول الله (ص) له

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 447 )

 

8440 - أخبرنا : هلال بن العلاء ، قال : حدثنا : أبي ، قال : حدثنا : عبيد الله ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن أبي إسحاق ، عن خالد بن قثم ، إنه قيل له : ما لعلي ورث رسول الله (ص) دون جدك وهو عمه ، قال : إن عليا كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا به لصوقا.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 143 )

 

36447 - عن أبي إسحاق ، قال : قيل لقثم : كيف ورث علي النبي (ص) دونكم ، قال : إنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...

 الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 393 )

 

- أخبرنا : أبو القاسم أيضا ، أنا : أبو الفضل بن البقال ، أنا : أبو الحسين بن بشران ، أنا : أبو عمرو بن السماك ، نا : حنبل بن اسحاق ، نا : أبو غسان مالك بن اسماعيل ، نا : زهير ، نا : أبو إسحاق ، قال : سأل عبد الرحمن بن خالد قثم بن العباس بأي شيء ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : إنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا.

 

- أخبرنا : أبو عبد الله الحسين ابن عبد الملك  ، أنا : أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد ، أنا : أبو محمد عبد الله بن حامد بن محمد الأصبهاني ، أنا : عمر بن الحسن بن علي بن مالك : أنا : أبي ، قال : قلت ليحيى بن معين أبو إسحاق السبيعي لقي قثم قال : نعم في طريق خراسان ، فقلت له : إن النفيلي ، حدثنا : عن زهير ، عن أبي إسحاق ، قال : قيل لقثم بأي شيء ورث علي النبي (ص) ، قال : كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا ، فقلت : فأيش معنى ورث علي ، قال : لا أدري إلا أن عيسى بن يونس ، حدثنا : وذكر حديث مجالد بن سعيد المراد بالميراث ها هنا العلم بدليل أن العباس أقرب منه قرابة غير أن عليا كان ألزم للنبي (ص) وأقدم له صحابة.

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الخاء - من اسمه خالد

 خالد بن قثم بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

 

1644 - خالد بن قثم بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ، روى حديثه أبو إسحاق السبيعي ، فاختلف عليه فيه ، فقيل : عن أبي إسحاق (ص) ، عن خالد بن قيم بن العباس : أنه قيل له : ما لعلي ورث رسول الله (ص) دون جدك وهو عمه ، قال : إن عليا كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا ، وقيل : عن أبي إسحاق (ص) ، قال : سأل عبد الرحمن بن خالد قثم بن العباس : من أين ورث علي رسول الله (ص) .... فذكر مثله. روى له النسائي في الخصائص هذا الحديث علي الوجهين جميعا.

 


 

أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 51 )

 

- وحديث أبي إسحاق ، قال : سألت قثم بن العباس كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : لأنه كان اولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا ، أخرجه الحاكم وصححه ، ثم قال : سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي ، يقول : سمعت أبا عمر القاضي ، يقول : سمعت ابن اسحاق القاضي ، يقول وذكر له قول قثم هذا ، فقال : إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم فقد ظهر بهذا الاجماع أن عليا ورث العلم ، عن النبي (ص) دونهم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع