( بقية علم الامام علي (ع) )
عدد الروايات : ( 17 )
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 199 )
1721 - حدثنا : وكيع ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة : خطبنا الحسن بن علي (ر) فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون ، كان رسول الله (ص) يبعثه بالراية جبريل ، عن يمينه وميكائيل ، عن شماله لا ينصرف حتى يفتح له.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 199 / 200 )
1722 - حدثنا : وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن حبشي ، قال : خطبنا الحسن بن علي بعد قتل علي ، فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرون ، إن كان رسول الله (ص) ليبعثه ويعطيه الراية فلا ينصرف حتى يفتح له وما ترك من صفراء ولا بيضاء الا سبع مائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله ، حدثنا : عبد الرزاق ، أنبأنا : سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أبي الحوراء ، عن الحسن بن علي أن رسول الله (ص) علمه أن يقول في الوتر فذكر مثل حديث يونس.
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة - قال النبي (ص) لعلي : أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
4678 - حدثنا : عبدان بن يزيد بن يعقوب الدقاق من أصل كتابه ، ثنا : إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ، ثنا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، ثنا : معتمر بن سليمان ، قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس بن مالك (ر) : أن النبي (ص) ، قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة (ر) - كان علي أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
4690 - أخبرنا : أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : النفيلي ، ثنا : زهير ، ثنا : أبو إسحاق ، قال عثمان ، وحدثنا : علي بن حكيم الأودي ، وعمرو بن عون الواسطي ، قالا : ثنا : شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، قال : سألت قثم بن العباس : كيف ورث علي رسول الله (ص) دونكم ، قال : لأنه كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا به لزوقا ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.
سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي ، يقول : سمعت أبا عمر القاضي ، يقول : سمعت إسماعيل بن اسحاق القاضي ، يقول : وذكر له قول قثم هذا ، فقال : إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم ، فقد ظهر بهذا الاجماع أن عليا ورث العلم من النبي (ص) دونهم ، وبصحة ما ذكره القاضي.
ابن الأعرابي - المعجم - باب ( ن )الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1107 )
2389 - نا : نجيح ، حدثنا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، نا : المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس ، أن النبي (ص) ، قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 603 )
32911 - علي عتبة علمي.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 614 )
32977 - أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب.
32980 - علي بن أبي طالب أعلم الناس بالله والناس حبا وتعظيما لأهل لا إله الا الله.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 615 )
32983 - يا علي أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي .
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 627 )
33058 - يا علي أنت عبقريهم.
ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب على1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1104 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال : وأخبرنا : يحيى بن معين ، قال : حدثنا : عبدة بن سليمان ، عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، قال : قلت لعطاء : أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من علي ، قال : لا والله ما أعلمه.
- .... حدثنا : خلف بن قاسم ، حدثنا : عبد الله بن عمر الجوهري ، قال : حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج ، قال : حدثنا : محمد بن السري املاء بمصر سنة أربع وعشرين ومائتين ، قال : حدثنا : عمرو بن هاشم الجنبي ، قال : حدثنا : جويبر ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن عبد الله بن عباس ، قال : والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم ، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر.
ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ... الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 387 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- أخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو سعد أحمد بن ابراهيم بن موسى المقرئ ، أنا : أبو الحسن علي بن محمد بن سهل الماسرجسي ، أنا : أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بمكة ، نا : نجيح بن ابراهيم أبو محمد الزهري ، نا : ضرار بن صرد ، نا : المعتمة بن سليمان ، قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس بن مالك : أن النبي (ص) ، قال لعلي أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي.
- وقد أخبرنا : أبو طالب بن أبي عقيل ، أنا : أبو الحسن الخلعي ، أنا : أبو محمد بن النحاس ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، نا : نجيح بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الزهري القاضي بالكوفة ، نا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، نا : المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس : أن النبي (ص) ، قال لعلي أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي.
ابن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 194 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن عطاء وقد قيل له : أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من علي ، قال : ما أعلم.
- .... وعن ابن عباس (ر) ، قال : والله لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم وأيم الله لقد شاركهم في العشر العاشر.
- .... وعنه وقد سأله الناس ، فقالوا : أي رجل كان علي ، قال : كان ملئ جوفه علما وحلما وبأسا ونجدة مع قرابته من رسول الله (ص) خرجه الامام أحمد في المناقب.
|