العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( إذا بويع لخليفتين فإقتلوا الآخر منهما )

 

عدد الروايات : ( 4 )

 

صحيح مسلم - كتاب الإمارة - باب إذا بويع لخليفتين

 

1853 - وحدثني : ‏ ‏وهب بن بقية الواسطي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خالد بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏الجريري ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي نضرة ‏، عن ‏‏أبي سعيد الخدري ‏قال : ‏قال رسول الله ‏(ص) ‏ ‏إذا ‏ ‏بويع ‏‏لخليفتين فإقتلوا الآخر منهما.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=25&PID=3516

 


 

مستخرج أبي عوانه - مبتدأ كتاب الأمراء - بيان وجوب نصرة الخليفة

 

5761 - حدثنا : أبو أمية ، قثنا : عمرو بن عون الواسطي ، قال : ، ثنا : خالد بن عبد الله عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، عن النبي (ص) : إذا بويع لخليفتين ، فإقتلوا الآخر منهما.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب القسامة

 

25053 - أخبرنا : أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا : إبن أبي قماش ، ثنا : عمرو بن عون ، عن خالد ، ح وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني : أبوبكر بن عبد الله ، أنبأ : الحسن بن سفيان ، ثنا : وهب بن بقية ، ثنا : خالد بن عبد الله عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا بويع لخليفتين فإقتلوا الآخر منهما ، رواه مسلم في الصحيح ، عن وهب بن بقية.

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف

 

2850 - حدثنا : إبراهيم قال : نا : عمار بن هارون قال : نا : أبو هلال ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : إذا بويع لخليفتين فإقتلوا الأحدث منهما ، لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلاّّ أبو هلال.