العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( المخنثون في زمن النبي (ص) والصحابة )

 

عدد الروايات : ( 9 )

 

الصحابي : ( هدم أو هذم أو هرم )

 

 

مفهوم الصحابي

 

البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع - مقدمة الكتاب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 16 / 17 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... نقل الخطيب بإسناده ، عن الامام أحمد ، قال : أصحاب رسول الله (ص) كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه ، وهذا مذهب أهل الحديث ، نقله عنهم البخاري وغيره.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب فضائل الصحابة

باب فضل الصحابة (ر) ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2533 - .... أن الصحيح الذي عليه الجمهور أن كل مسلم رأى النبي (ص) ولو ساعة فهو من أصحابه.

 

 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب النكاح - باب في غير أولي الاربة

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 138 ) - الحاشية : 1

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : ( مخنث ) بفتح النون وكسرها والفتح المشهور ، وهو الذي يلين في قوله ، ويتكسر في مشيته ، ويتثنى فيها كالنساء ، وقد يكون خلقه وقد يكون تصنعا من الفسقة ، ومن كان ذلك فيه خلقة فالغالب من حاله أنه لا إرب له في النساء ، ولذلك كان أزواج النبي (ص) يعددن هذا المخنث من غير أولي الاربة ، وكن لا يحجبنه الا إن ظهر منه ما ظهر من هذا الكلام ، واختلف في اسمه ، فقال القاضي : الأشهر أن اسمه هيت بكسر الهاء ثم تحتية ساكنة ، ثم فوقية ، وقيل : صوابه هنب بالنون والباء الموحدة ، قاله لابن درستويه ، وقال : إن ما سواه تصحيف ، وإنه الأحمق المعروف ، وقيل : اسمه ماتع بالمثناة فوق مولى فاختة المخزومية بنت عمرو بن عائد ....

 

- قوله : هؤلاء اشارة إلى جميع المخنثين ، وروى البيهقي : أنه كان المخنثون على عهد رسول الله (ص) ثلاثة : ماتع ، وهدم ، وهيت.

 


 

الميداني النيسابوري - مجمع الأمثال - الباب السابع : فيما أوله خاء - 1337 - أخنث من هيت

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1337 - أخنث من هيت : هذا المثل من أمثال أهل المدينة ، سار على عهد رسول الله (ص) وكان حينئذ بالمدينة ثلاثة من المخنثين : هيت ، وهرم ، وماتع ، فسار المثل من بينهم بهيت ، وكان المخنثون يدخلون على النساء فلا يحجبون ، فكان هيت يدخل على أزواج رسول الله (ص) متى أراد ، فدخل يوما دار أم سلمة (ر) ورسول الله (ص) عندها ....

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحدود - باب ما جاء في نفي المخنثين

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 390 )

 

16983 - أخبرنا : أبو الحسين بن بشران ببغداد ، أخبرنا : الحسين بن صفوان ، ثنا : عبد الله بن أبي الدنيا ، ثنا : الحسن بن حماد الضبي ، ثنا : عبدة ، عن محمد بن اسحاق ، عن يزيد ، عن موسى بن عبد الرحمن بن عياش بن أبي ربيعة ، قال : كان المخنثون على عهد رسول الله (ص) ثلاثة : ماتع ، وهدم ، وهيت ، وكان ماتع لفاختة بنت عمرو بن عائذ خالة رسول الله (ص) ، وكان يغشى بيوت النبي (ص) ويدخل عليهن حتى إذا حاصر الطائف سمعه رسول الله (ص) وهو يقول لخالد بن الوليد : إن افتتحت الطائف غدا فلا تنفلتن منك بادية بنت غيلان فانها تقبل بأربع وتدبر بثمان ، فقال رسول الله (ص) : لا أرى هذا الخبيث يفطن لهذا لا يدخل عليكن بعد هذا لنسائه ، قال : ثم أقبل رسول الله (ص) قافلا حتى إذا كان بذى الحليفة ، قال : لا يدخلن المدينة ، ودخل رسول الله (ص) المدينة فكلم فيه ، وقيل له أنه مسكين ولا بدله من شيء فجعل له رسول الله (ص) يوما في كل سبت يدخل ، فيسأل ثم يرجع إلى منزله فلم يزل كذلك عهد رسول الله (ص) ، وأبي بكر ، وعلى عهد عمر (ر) ، ونفى رسول الله (ص) صاحبيه معه : هدم ، والآخر هيت.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - حرف الهاء

القسم الأول - الهاء بعدها الدال - 8964 - هدم المخنث

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 417 )

 

8964 - هدم المخنث : يأتي ذكره مع هيت.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة

حرف الهاء - القسم الأول - الهاء بعدها الياء - هيت المخنث

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 442 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


9040 - .... وأخرج بن أبي شيبة ، وأحمد بن ابراهيم الدورقي في مسنديهما من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عامر بن سعد بن مالك ، عن أبيه أنه خطب امرأة بمكة ، فقال : من يخبرني عنها ، فقال رجل مخنث يقال له هيت : أنا أنعتها لك هي إذا أقبلت أقبلت تمشي على اثنتين وإذا أدبرت ولت تمشي على أربع ، فقال النبي (ص) ما أرى الا نكرا وما أراه الا يعرف النساء ، وكان يدخل على سودة فنهاها أن يدخل عليها فلما قدم المدينة نفاه ، فكان كذلك إلى امرة عمر فجهد فكان يرخص له أن يدخل المدينة فيتصدق عليه يوم الجمعة ، وذكر بن وهب في جامعه عمن سمع أبا معشر ، قال : أمر به رسول الله (ص) فغرب إلى عير جبل بالمدينة عند ذي الحليفة ، فشفع له ناس من الصحابة ، فقالوا : إنه يموت جوعا فأذن له يدخل كل جمعة فيستطعم ، ثم يلحق بمكانه ، فلم يزل هناك حتى مات ، وقد تقدم في ترجمة مانع شيء من خبره ، وقال أبو عبيد البكري في شرح أمالي القالي : كان بالمدينة ثلاثة من المخنثين يدخلون في النساء فلا يحجبون : هيت ، وهدم ، ومانع.

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - تتمة باب ذكر مغازيه (ص) - غزوة الطائف

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 166 / 167 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان المخنثون في زمانه (ص) ثلاثة : هيت ، وماتع ، وهذم ، وقيل لهم ذلك لأنه كان في كلامهم لين ، وكانوا يختضبون بالحناء كخضاب النساء ، لا أنهم يأتون الفاحشة الكبرى ، ويحتمل أن يكون كل من ماتع وهيت كان معه (ص) في تلك الغزوة ، وقد سمع منهما ما تقدم عنهما ، ويدل لهذا الاحتمال أنه نفاهما ، وفي البخاري : أن القائل لعبد الله ما تقدم هو هيت ، ويحتمل أن الذي كان معه (ص) أحدهما ، وتكرر منه ذكر ما تقدم وتسميته باسم الآخر خلط من بعض الرواة فليتأمل.

 


 

السهيلي - الروض الأنف في شرح السيرة النبوية

ذكر غزوة الطائف بعد حنين فى سنة ثمان

أمر كعب بن زهير بعد الانصراف عن الطائف - استرضاء كعب الأنصار بمدحه إياهم

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 274 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان المخنثون على عهد رسول الله (ص) أربعة : ( هيت هذا ، وهرم ، وماتع ، وإنه ) ولم يكونوا يزنون بالفاحشة الكبرى ، وإنما كان تأنيثهم لينا في القول ، وخضابا في الأيدي والأرجل كخضاب النساء ، ولعبا كلعبهن ، وربما لعب بعضهم بالكرج.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع