العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( لا تقبل الدعاء إلا بالصلاة على محمد وآل محمد )

 

عدد الروايات : ( 13 )

 

الترمذي - سنن الترمذي - أبواب الوتر

باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

486 - حدثنا : أبو داود سليمان بن سلم المصاحفي البلخي ، أخبرنا : النضر بن شميل ، عن أبي قرة الأسدي ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب ، قال : إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك (ص).

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - أبواب السفر

باب ما ذكر في الثناء على الله والصلاة على النبي (ص) قبل الدعاء

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 488 )

 

593 - حدثنا : محمود بن غيلان ، حدثنا : يحيى بن آدم ، حدثنا : أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : كنت أصلي والنبي (ص) وأبو بكر وعمر معه ، فلما جلست بدأت بالثناء على الله ، ثم الصلاة على النبي (ص) ، ثم دعوت لنفسي ، فقال النبي (ص) : سل تعطه سل تعطه ، قال وفي الباب عن فضالة بن عبيد ، قال أبو عيسى : حديث عبد الله بن مسعود حديث حسن صحيح ، قال أبو عيسى هذا الحديث رواه أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن آدم مختصرا.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
 ومن كتاب الإمامة وصلاة الجماعة

إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه وليصل على النبي (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 230 )

 

872 - أخبرنا : أبو الفضل الحسين بن يعقوب العدل ، ثنا : السرى بن خزيمة ، ثنا : عبد الله بن يزيد المقري ، ثنا : حياة ، عن أبي هاني ، عن أبي على الجنبي ، عن فضالة بن عبيد الأنصاري أن رسول الله (ص) رأى رجلا صلى لم يحمد الله ، ولم يمجد ، ولم يصلي على النبي (ص) وانصرف ، فقال رسول الله (ص) : عجل هذا فدعاه ، فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه ، وليصلي على النبي (ص) ، ثم يدعو بما شاء ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
 ومن كتاب الإمامة وصلاة الجماعة - أدب الدعاء بعد الصلاة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 554 )

 

1027 - أخبرنا : أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي ، ثنا : عبد الصمد بن الفضل ، ثنا : عبد الله بن يزيد المقري ، ثنا : حيوة ، عن أبي هانيء ، عن أبي على عمرو بن مالك ، عن فضالة بن عبيد الأنصاري ، أن رسول الله (ص) رأى رجلا صلى لم يحمد الله ، ولم يمجده ، ولم يصل على النبي (ص) وانصرف ، فقال رسول الله (ص) : عجل هذا فدعاه ، فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه ، والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي (ص) ، ثم يدعو بما شاء ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولا تعرف له علة ، ولم يخرجاه ، وله شاهد صحيح على شرطهما.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
 ومن كتاب الإمامة وصلاة الجماعة - أدب الدعاء بعد الصلاة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 554 )

 

1028 - أخبرناه : أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا : محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد الكندي ، ثنا : عون بن سلام بن سليم أبو جعفر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، وأبي عبيدة ، قالا : قال عبد الله : يتشهد الرجل ، ثم يصلي على النبي (ص) ، ثم يدعو لنفسه ، وقد أسند هذا الحديث ، عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.

 


 

ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الأحزاب : 56

تفسير قوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 460 / 461 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومما يؤيد ذلك : الحديث الآخر الذي رواه الامام أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وصححه ، والنسائي ، وابن خزيمة ، وابن حبان في صحيحيهما ، من رواية حيوة بن شريح المصري ، عن أبي هانيء حميد بن هانيء ، عن عمرو بن مالك أبي علي الجنبي ، عن فضالة بن عبيد (ر) ، قال : سمع رسول الله (ص) رجلا يدعو في صلاته ، لم يمجد الله ولم يصل على النبي (ص) ، فقال رسول الله (ص) : عجل هذا ثم دعاه ، فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله ، عز وجل ، والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ، ثم ليدع بعد بما شاء.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدعية

باب فيما يستفتح به الدعاء من حسن الثناء على الله سبحانه والصلاة على النبي محمد (ص)

الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )

 

17255 - عن عبد الله بن مسعود ، قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله ، ثم ليصل على النبي (ص) ، ثم ليسأل بعد ، فانه أجدر أن ينجح ، رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح ، الا أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب الأدعية - باب الصلاة على النبي (ص) في الدعاء وغيره

 

17278 - عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال : كل دعاء محجوب حتى يصلي على محمد (ص) وآل محمد ، رواه الطبراني في الأوسط ، ورجاله ثقات ، وقد تقدم في أول الباب قبل هذا حديث ابن مسعود ، وهو حديث جيد ، وحديث جابر ، وحديث فضالة بن عبيد.

 


 

القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى

القسم الثاني فيما يجب على الأنام من حقوقه (ص)

الباب الرابع : في حكم الصلاة عليه والتسليم وفرض ذلك وفضيلته (ص)

الفصل الثالث في المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 425 / 427 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : الدعاء والصلاة معلق بين السماء والأرض ، فلا يصعد إلى الله منه شيء حتى يصلي على النبي (ص) .... وعن علي : وعلى آل محمد ، وروي أن الدعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي (ص).

 

- وعن ابن مسعود : إذا أراد أحدكم أن يسأل الله شيئا فليبدأ بمدحه ، والثناء عليه بما هو أهله ، ثم يصل على النبي (ص) ، ثم ليسأل ، فانه أجدر أن ينجح.

 

- وعن جابر (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) لا تجعلوني كقدح الراكب ، فإن الراكب يملأ قدحه ، ثم يضعه ، ويرفع متاعه ، فإن احتاج إلى شراب شربه ، أو الوضوء توضأ ، والا هراقه ، ولكن اجعلوني في أول الدعاء ، وأوسطه ، وآخره.

 

- وقال ابن عطاء : للدعاء أركان وأجنحة ، وأسباب ، وأوقات ، فإن وافق أركانه قوي ، وإن وافق أجنحته طار في السماء ، وإن وافق مواقيته فاز ، وإن وافق أسبابه أنجح ، فأركانه حضور القلب ، والرقة ، والاستكانة ، والخشوع ، وتعلق القلب بالله ، وقطعه من الأسباب ، وأجنحته الصدق ، ومواقيته الأسحار ، وأسبابه الصلاة على محمد (ص).

 

- وفي حديث آخر : كل دعاء محجوب دون السماء ، فإذا جاءت الصلاة علي صعد الدعاء.

 

- وفي دعاء ابن عباس الذي رواه عنه حنش ، فقال في آخره : واستجب دعائي ، ثم تبدأ بالصلاة على النبي (ص) ، فتقول : اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد عبدك ، ونبيك ورسولك أفضل ما صليت على أحد من خلقك أجمعين آمين.

 

- قال أبو إسحاق بن شعبان : وينبغي لمن دخل المسجد أن يصلي على النبي (ص) وعلى آله ، ويترحم عليه وعلى آله ، ويبارك عليه وعلى آله ، ويسلم تسليما ، ويقول : اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك.

 


 

السفاريني - غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

فضل الابتداء بالصلاة على رسول الله (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 24 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن علي كرم الله وجهه ، قال : كل دعاء محجوب حتى يصلي على محمد (ص) ، رواه الطبراني في الأوسط موقوفا ورواته ثقات ، ورفعه بعضهم والموقوف أصح ، ورواه الترمذي ، عن أبي قرة الأسدي ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب به موقوفا ، قال : إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يصلي على نبيك محمد (ص).

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الجامع - باب الدعاء

الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )

 

19642 - أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن ابن مسعود ، قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله ، ثم ليصل على النبي (ص) ، ثم ليدع بعد ، فانه أجدر أن ينجح.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب العين

من اسمه عبد الله - عبد الله بن مسعود الهذلي - باب

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

8780 - حدثنا : إسحاق بن ابراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل ، فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله ، ثم ليصل على النبي (ص) ، ثم ليسأل بعد فانه أجدر أن ينجح.

 


 

الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف

 رقم الصفحة : ( 148 ) - رقم الحديث : ( 486 )


نوع الحديث : صـحـيـح


- نص الحديث : عن عبد الله ، قال : كنت أصلي والنبي (ص) وأبو بكر وعمر معه ، فلما جلست بدأت بالثناء على الله ، ثم الصلاة على النبي (ص) ، ثم دعوت لنفسي ، فقال النبي (ص) سل تعطه سل تعطه ، حسن صحيح ، صفة الصلاة ، تخريج المختارة 255 ، المشكاة 931 ، قال أبو عيسى : هذا الحديث رواه أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن آدم مختصرا.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع