العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

أحاديث وروايات في تحريف القرآن )

 

 عدد الروايات : ( 9 )

  

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 586 )

 

- ذكر من قال : حدثنا : محمد بن الحسين ، قال : ثنا : أحمد بن مفضل ، قال : ثنا : أسباط ، عن السدي : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى { فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ( النساء : 24 ) } فهذه المتعة الرجل ينكح المرأة بشرط إلى أجل مسمى ، ويشهد شاهدين ، وينكح باذن وليها ، وإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه برية ، وعليها أن تستبرئ ما في رحمها ، وليس بينهما ميراث ، ليس يرث واحد منهما صاحبه.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 586 )

 

- حدثنا : أبو كريب ، قال : ثنا : يحيى بن عيسى ، قال : ثنا : نصير بن أبي الأشعث ، قال : ثني : حبيب بن أبي ثابت ، عن أبيه ، قال : أعطاني ابن عباس مصحفا ، فقال : هذا على قراءة أبي ، قال أبو كريب ، قال يحيى : فرأيت المصحف عند نصير فيه : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 587 )

 

- حدثنا : حميد بن مسعدة ، قال : ثنا : بشر بن المفضل ، قال : ثنا : داود ، عن أبي نضرة ، قال : سألت ابن عباس ، عن متعة النساء ، قال : أما تقرأ سورة النساء ، قال : قلت : بلى ، قال : فما تقرأ فيها : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى ، قلت : لا ، لو قرأتها هكذا ما سألتك ، قال : فانها كذا.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 587 )

 

- حدثنا : ابن المثنى ، قال : ثنا : محمد بن جعفر ، قال : ثنا : شعبة ، عن أبي سلمة ، عن أبي نضرة ، قال : قرأت هذه الآية على ابن عباس : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } قال ابن عباس : إلى أجل مسمى ، قال : قلت ما أقرؤها كذلك ، قال : والله لأنزلها الله كذلك ثلاث مرات.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 587 )

 

8271 - حدثنا : ابن المثنى ، قال : ثنا : أبو داود ، قال : ثنا : شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عمير : أن ابن عباس قرأ : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى ، حدثنا : ابن المثنى ، قال : ثنا : ابن أبي عدي ، عن شعبة ، وثنا : خلاد بن أسلم ، قال : أخبرنا : النضر ، قال : أخبرنا : شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن ابن عباس ، بنحوه.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 588 )

 

8272 - حدثنا : ابن بشار ، قال : ثنا : عبد الأعلى ، قال : ثنا : سعيد ، عن قتادة ، قال : في قراءة أبي بن كعب : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 588 )

 

8274 - حدثني : المثنى ، قال : ثنا : أبو نعيم ، قال : ثنا : عيسى بن عمر القارئ الأسدي ، عن عمرو بن مرة أنه سمع سعيد ابن جبير يقرأ : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن ، قال أبو جعفر : وأولى التأويلين في ذلك بالصواب تأويل من تأوله : فما نكحتموه منهن فجامعتموه فآتوهن أجورهن ، لقيام الحجة بتحريم الله متعة النساء على غير وجه النكاح الصحيح أو الملك الصحيح على لسان رسوله (ص).

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 24

القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 588 )

 

8275 - حدثنا : ابن وكيع ، قال : ثنا : أبي ، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، قال : ، ثنى : الربيع بن سبرة الجهني ، عن أبيه : أن النبي (ص) ، قال : استمتعوا من هذه النساء والاستمتاع عندنا يومئذ التزويج ، وقد دللنا على أن المتعة على غير النكاح الصحيح حرام في غير هذا الموضع من كتبنا بما أغنى عن اعادته في هذا الموضع ، وأما ما روي عن أبي بن كعب وابن عباس من قراءتهما : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ( النساء : 24 ) } إلى أجل مسمى فقراءة بخلاف ما جاءت به مصاحف المسلمين ، وغير جائز لأحد أن يلحق في كتاب الله تعالى شيئا لم يأت به الخبر القاطع العذر عمن لا يجوز خلافه.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 162

القول في تأويل قوله تعالى : { لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ }

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 680 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : ابن حميد ، قال : ثنا : أبو معاوية ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه سأل عائشة عن قوله : { وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ ( النساء : 162 ) } وعن قوله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ ( المائدة : 69 ) } وعن قوله : { إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ ( طه : 63 ) } فقالت : يا ابن أختي هذا عمل الكتاب أخطئوا في الكتاب ....