العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

>

( روايات تنسب لله عز وجل هيئة وشكل والعياذ بالله )

 

 عدد الروايات : ( 26 )

 

صحيح البخاري - كتاب الاستاذان - باب بدأ السلام

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 50 )

 

6227 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن جعفر ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، عن ‏ ‏معمر ‏ ، عن ‏ ‏همام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏خلق الله ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه ، قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فانها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة ‏ ‏آدم ‏ ‏فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن.

 


 

صحيح البخاري - كتاب التوحيد

باب قول الله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ @ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ( القيامة : 225 - 23 ) }

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 127 )

 

7434 - حدثنا : ‏ ‏عمرو بن عون ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خالد ‏ ‏وهشيم ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل ‏ ، عن ‏ ‏قيس ‏ ، عن ‏ ‏جرير ‏، ‏قال : كنا جلوسا عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏إذ نظر إلى القمر ليلة البدر ، قال : ‏انكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏‏تضامون ‏‏في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا.

 


 

صحيح البخاري - كتاب التوحيد

باب قول الله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ @ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ( القيامة : 225 - 23 ) }

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 127 )

 

7435 - حدثنا : ‏ ‏يوسف بن موسى ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عاصم بن يوسف اليربوعي ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ‏ ‏، عن ‏ ‏قيس بن أبي حازم ‏ ‏، عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏، ‏قال : ‏قال النبي ‏ (ص) ‏‏: انكم سترون ربكم عيانا.

 


 

صحيح البخاري - كتاب التوحيد

باب قول الله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ @ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ( القيامة : 225 - 23 ) }

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 128 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

7437 - حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة أن الناس ، قالوا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ، فقال رسول الله ‏ (ص) : ‏هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في القمر ليلة البدر ، قالوا : لا يا رسول الله ، قال : فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ، قالوا : لا يا رسول الله ، قال : فانكم ترونه ....

 

- وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها ‏ ‏أو منافقوها شك ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏فيأتيهم الله ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاءنا ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه ....

 


 

صحيح البخاري كتاب التوحيد

باب قول الله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ @ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ( القيامة : 225 - 23 ) }

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

7439 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏خالد بن يزيد ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن أبي هلال ‏ ، عن ‏ ‏زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ،‏ ‏قال : ‏قلنا : يا رسول الله : هل نرى ربنا يوم القيامة ، قال : ‏‏هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا ، قلنا : لا ، قال : فانكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ الا كما تضارون في رؤيتهما .... وإنا سمعنا مناديا ينادي ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون وإنما ننتظر ربنا ، قال : فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فلا يكلمه الا الأنبياء ، فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه ، فيقولون : الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره ‏ ‏طبقا ‏واحدا ....

 


 

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب معرفة طريق الرؤية

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

182 - حدثني : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يعقوب بن ابراهيم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ، عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبره ‏.... وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها ، ‏فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ‏، ‏فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه ‏....

 


 

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب معرفة طريق الرؤية

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 167 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

183 - ‏وحدثني : ‏ ‏سويد بن سعيد ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏حفص بن ميسرة ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏أن ناسا في زمن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قالوا : يا رسول الله : هل نرى ربنا يوم القيامة ، قال رسول الله ‏ (ص) : ‏ ‏نعم ، قال :‏ ‏هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في رؤية الشمس بالظهيرة صحوا ليس معها سحاب ، وهل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب ، قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ما ‏ ‏تضارون ‏ ‏في رؤية الله تبارك وتعالى يوم القيامة الا كما ‏ ‏تضارون ‏ ‏في رؤية أحدهما .... حتى إذا لم يبق الا من كان يعبد الله تعالى من ‏ ‏بر ‏ ‏وفاجر ، أتاهم رب العالمين سبحانه وتعالى في أدنى صورة من التي رأوه فيها ، قال : فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد ، قالوا : يا ربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا اليهم ولم نصاحبهم ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئا مرتين أو ثلاثا حتى إن بعضهم ليكاد أن ‏ ‏ينقلب ،‏ ‏فيقول : هل بينكم وبينه ‏ ‏آية ‏ ‏فتعرفونه بها ، فيقولون : نعم ، فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه الا أذن الله له بالسجود ، ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء الا جعل الله ظهره ‏ ‏طبقة ‏ ‏واحدة كلما أراد أن يسجد ‏ ‏خر ‏ ‏على ‏ ‏قفاه ‏، ‏ثم يرفعون رؤوسهم وقد تحول في صورته التي رأوه فيها أول مرة ، فقال : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا ، ثم ‏ ‏يضرب ‏ ‏الجسر على جهنم ....

 


 

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب - باب النهي عن ضرب الوجه

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2017 )

 

2612 - حدثنا : ‏‏نصر بن علي الجهضمي ‏ ، ‏حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏المثنى ‏ ‏، ح ‏ وحدثني : ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏، عن ‏ ‏المثنى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، ‏قال : قال ‏‏رسول الله ‏ (ص) وفي حديث ‏ ‏ابن حاتم ‏ ، عن النبي ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته. ‏


 

صحيح مسلم - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - باب يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2183 )

 

2841 - حدثنا : ‏محمد بن رافع ‏ ، حدثنا : ‏عبد الرزاق ‏، أخبرنا : ‏معمر ‏‏، عن ‏همام بن منبه ‏، قال : هذا ما ‏حدثنا به ‏‏أبو هريرة ‏، عن رسول الله (ص) ‏فذكر أحاديث منها، وقال رسول الله ‏(ص) ‏: خلق الله عز وجل ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه ، قال : أذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يجيبونك فانها تحيتك وتحية ذريتك ، قال : فذهب ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، قال : فزادوه ورحمة الله ، قال : فكل من يدخل الجنة على صورة ‏ ‏آدم ‏ ‏وطوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
 باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

7927 - حدثنا : ‏ ‏سليمان بن داود الهاشمي ‏، أخبرنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يزيد ‏ ، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، ‏قال :‏ ‏أبي ‏ ‏وأبو كامل ،‏ ‏قال : حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عطاء بن يزيد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏المعنى :‏ ‏أن الناس ، قالوا لرسول الله ‏ (ص) ‏: ‏يا رسول الله ‏ ‏هل نرى ربنا عز وجل يوم القيامة ، فقال رسول الله ‏(ص)‏ ‏: هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في القمر ليلة البدر ، قالوا : لا يا رسول الله ، قال : فهل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في الشمس ليس دونها سحاب ، قالوا : لا ، قال : فانكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة ، فيقال : من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من يعبد الشمس الشمس ، ويتبع من يعبد القمر القمر ، ويتبع من يعبد ‏ ‏الطواغيت ‏ ‏الطواغيت ‏ ‏وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها ‏ ‏أو منافقوها ، قال أبو كامل :‏ ‏شك ‏ ‏إبراهيم ‏ فيأتيهم الله عز وجل في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ‏ ‏فيأتيهم الله عز وجل في صورته التي يعرفون فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه ....

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
 باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

 

‏‏8291 - حدثنا : ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏المغيرة بن عبد الرحمن ‏ ، عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ، عن ‏ ‏موسى بن أبي عثمان ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏‏إن الله عز وجل خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته ‏، ‏وفي كتاب أبي وطوله ستون ذراعا ، فلا أدري حدثنا به أم لا.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب صفة الجنة عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في سوق الجنة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 266 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2549 - حدثنا : محمد بن اسماعيل ، حدثنا : هشام بن عمار ، حدثنا : عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين ، حدثنا : الأوزاعي ، حدثنا : حسان بن عطية ، عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة ، فقال أبو هريرة : أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة ، فقال سعيد : أفيها سوق ، قال : نعم ، أخبرني رسول الله (ص) أن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ، ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا ، فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة ، فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ، ويجلس ‏ ‏أدناهم ‏ ‏وما فيهم من ‏ ‏دني ‏ ‏على ‏ ‏كثبان ‏ ‏المسك والكافور وما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا ، قال أبو هريرة ‏ : قلت يا رسول الله : وهل نرى ربنا ، قال : نعم ، قال : هل ‏‏تتمارون ‏ ‏في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر ، قلنا : لا ، قال : كذلك لا ‏تمارون ‏‏في رؤية ربكم .... قال ‏أبو عيسى : ‏هذا ‏حديث غريب ‏لا نعرفه الا من هذا الوجه ‏، ‏وقد روى ‏سويد بن عمرو ‏ ‏، عن ‏الأوزاعي ‏شيئا من هذا الحديث.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - تفسير القرآن - باب ومن سورة والنجم

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 248 )

 

3279 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن عمرو بن نبهان بن صفوان البصري الثقفي ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن كثير العنبري أبو غسان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سلم بن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏الحكم بن أبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة ‏ ، عن ‏ ‏ابن عباس ، قال : ‏رأى ‏محمد ‏ ‏ربه ، قلت : اليس الله ، يقول ‏: { لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ( الأنعام : 103 ) } قال : ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره ، وقال : أريه مرتين ، قال ‏أبو عيسى ‏: هذا ‏ ‏حديث حسن غريب، ‏من هذا الوجه.

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية - باب ما ورد في خلق آدم عليه السلام - ذكر قصة ابني آدم قابيل وهابيل

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 228 / 229 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ... وقد ورد الحديث المروي في الصحيحين ، وغيرهما من طرق ، أن رسول الله (ص) ، قال : إن الله خلق آدم على صورته ، وفي غير الصحيحين : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن عز وجل ، وقد تكلم العلماء على هذا الحديث فذكروا فيه مسالك كثيرة ، ليس هذا موضع بسطها ، والله أعلم.

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - تفسير سورة التين : 4

قوله تعالى : { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }

الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 101 / 102 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ووقع البيان بقوله : إن الله خلق آدم على صورته يعني على صفاته التي قدمنا ذكرها ، وفي رواية : على صورة الرحمن ومن أين تكون للرحمن صورة متشخصة ، فلم يبق الا أن تكون معاني.

 


 

محمد بن هراس - شرح العقيدة الواسطية

شرح العقيدة الواسطية - أحاديث الصفات - اثبات صفة المعية

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقوله : إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق قبل وجهه ولا عن يمينه ، فإن الله قبل وجهه ولكن عن يساره أو تحت قدمه ، متفق عليه.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 226 )

 

1139 - إن الله تعالى لا ينام ، ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار ، وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور ، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه.

 

1141 - إذا قاتل أحدكم فليتق الوجه ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورة وجهه.

 

1142 - إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه ، فإن الله تعالى خلق آدم على صورته.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 227 )

 

1143 - إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه ، فإن صورة الانسان على صورة وجه الرحمن.

 

1145 - إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ولا يقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

 

1146 - إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ، فإن صورة الانسان على صورة الرحمن.

 

1148 - لا تقبحوا الوجه ، فإن الله خلق آدم على صورته ، وفي لفظ على صورة الرحمن.

 

1149 - لا تقبحوا الوجه ، فإن ابن آدم على صورة الرحمن.‏

 

1150 - لا يقولن أحدكم لأخيه قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 558 )

 

32629 - إن الله ليتجلى للناس عامة ، ويتجلى لأبي بكر خاصة‏.‏

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع